نماذج من حرف سورية عريقة بأيدي نساء في معرض بثقافي المزة

عكست نماذج من حرف سورية عريقة صنعتها أيدي نساء في المعرض الذي أقيم بالمركز الثقافي العربي في المزة تماهي المرأة السورية مع تراث بلادها وقدرتها على الحفاظ عليه وتقديمه للجمهور.

وحول المعرض الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وحمل عنوان “المرأة السورية قائد وموقف” تحدثت الفنانة التشكيلية نجوى الشريف منظمة الفعالية بأنها اعتمدت على مشاركة مجموعة من النساء بمهن تراثية مختلفة بهدف حماية هذه المهن من الاندثار وإعادة إحيائها بالاعتماد على أشياء تالفة ومخلفات الطبيعة.

ولفتت الشريف إلى أنها تحاول عبر مهنتها “الفسيفساء الزجاجي” إدخال الخيط العربي بألوان مختلفة في أعمال فنية ويمكن استخدامها كتحف عرض أو في الاستخدام المنزلي كالزهريات والصواني والأواني المختلفة مشيرة إلى أهمية إحياء أنشطة فنية في يوم المرأة العالمي لأن النساء ببلدنا كن دائماً صاحبات حضور فعال في المجتمع.

حسنة سعيد عضو في مجموعة إبرة وخيط أشارت إلى أن المجموعة شاركت بنتاج مشروع خلايا النحل التي أسستها طبيبة الأسنان سحر البصير عبر أغطية أسرة وستائر ومفارش طاولات التي يظهر فيها الجانب التراثي والفني لافتة إلى أن الهدف من إبرة وخيط تأمين دخل إضافي لربات المنازل وإحياء التراث برأس مال بسيط لا يتجاوز إبرة وخيط وبعض الأقمشة القديمة المنسقة.

سانا