نائب أمريكي: إدارة بايدن تسعى لإبقاء القوات الأمريكية بأفغانستان

أعلن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي آدم سميث أن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى إلى إبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان بعد الموعد النهائي المقرر لانسحابها في الأول من أيار المقبل.

ونقلت رويترز عن سميث قوله أمام منتدى لمجلة فورين بوليسي على الإنترنت.. “تحدثت مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الدفاع لويد أوستن بشأن الانسحاب واعتقد أن هناك شعوراً عاماً بأن موعد الأول من أيار سابق لأوانه ولا سيما من الناحية اللوجستية” مشيراً إلى أن عدد الجنود الأمريكيين الموجودين في أفغانستان يبلغ 3500 إضافة إلى 7000 جندي أجنبي من قوات حلف شمال الأطلسي ناتو.

وأوضح سميث أن إدارة بايدن تسعى إلى التفاوض مع حركة طالبان للإبقاء على الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان إلى ما بعد الأول من أيار المقبل.

وكان بايدن أعلن في وقت سابق أنه سيكون من الصعب الالتزام بالموعد النهائي المحدد في الاتفاق المبرم مع طالبان في شباط عام 2020 .

واحتلت الولايات المتحدة أفغانستان في العام 2001 بذريعة محاربة حركة طالبان وتنظيم القاعدة الإرهابيين بعد أحداث الحادي عشر من أيلول ليتحول هذا البلد الفقير إلى بؤرة للتنظيمات الإرهابية.

سانا