شويغو يؤكد ضرورة التفاوض بين روسيا والولايات المتحدة

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن هناك ضرورة ملحة للتفاوض بين روسيا والولايات المتحدة حول العديد من القضايا المشتركة.

وقال شويغو في مقابلة مع وكالة تنغري نيوز الكازاخستانية نشرت اليوم إن الخطوات الأولى للإدارة الأمريكية الجديدة مع وصول الرئيس جو بايدن تثير الأمل مبيناً أن الأمريكيين الآن انتقلوا من طرح مطالب ومقترحات غير قابلة للتحقيق إلى حوار طبيعي وبناء كما هو الحال بخصوص معاهدة (ستارت3).

ولفت الوزير الروسي إلى أن “المعاهدة حول الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى كانت مقبولة تماماً ونعتقد أنه تم اختلاق حجج محددة للانسحاب من هذه الاتفاقية من قبل الأمريكيين.. فيما أعلنت روسيا الالتزام بعدم نشر مثل هذه الأسلحة إذا لم يتم نشرها في أوروبا”.

وأشار شويغو إلى أن واشنطن وموسكو تحافظان على اتصالات وثيقة في سورية على المستويين العملياتي والتكتيكي في إدارة المجال الجوي وتنفيذ التدابير في الجو لمكافحة الإرهاب.

من جهة ثانية أكد وزير الدفاع الروسي أن انتقال مجموعات كبيرة من الإرهابيين إلى أفغانستان ودول أخرى يثير قلقاً كبيراً لدى موسكو موضحاً أن ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي وانتقال الإرهابيين من منطقة إلى أخرى أمر يستحق البحث والتصدي له.

سانا