(سورية من الانتصار العسكري إلى إعادة البناء المجتمعي) بقلم السياسي المغربي علي بوطوالة

وصف الناطق الرسمي للجبهة العربية التقدمية الدكتور علي بوطوالة صمود سورية وانتصارها على العدوان متعدد الدول والجنسيات بأنه إنجاز تاريخي جعل المعتدين يحاولون الالتفاف حوله لتعويض هزائمهم وسقوط مخططهم.

وبين الدكتور بوطوالة في مقال له بعنوان “سورية من الانتصار العسكري على التحالف الدولي إلى إعادة البناء المجتمعي” أن الإدارة الأميركية لجأت إلى تصعيد الحرب الاقتصادية ضد سورية مؤكداً أن القيادة السورية كما نجحت في إدارة الحرب بحنكة وذكاء ستنجح في إخراج البلاد من الدمار باعتماد الذكاء الاقتصادي.

وجاء مقال الدكتور بوطوالة ضمن سلسلة مقالات ضمها كتاب (القائد الأسد صفحات مشرفة من تاريخ الصمود) والصادر عن الهيئة السورية للكتاب كورقة علمية بحثية تعرض من خلالها لجملة أسئلة موضوعية ومنها.. لماذا تعرضت سورية لهذه الحرب.. وما هو سر انتصارها فيها على كل المراهنات .. وماهي التحديات وافاق اعادة البناء المجتمعي في سياق عالمي مضطرب.

وتناولت الورقة انتخاب السيد الرئيس بشار الأسد رئيسا للجمهورية العربية السورية عام 2000 وسط ظروف صعبة ومواجهته المخططات الأمريكية التي طالت سورية والمنطقة من مخطط الشرق الأوسط الجديد وصفقة القرن وقانون قيصر متناولاً أيضا تحديات البناء المجتمعي والحاجة للذكاء الاقتصادي.

وبين الدكتور بوطوالة أن المقصود بالذكاء الاقتصادي لدى الاختصاصيين هو مجموع المفاهيم والمناهج والتطبيقات التي تمكن من جمع المعارف والمعلومات ومعالجتها بطريقة علمية والقيام بالتشخيص الاستراتيجي الذي يسمح بتحديد نقاط القوة والضعف في الاقتصاد الوطني كما يسمح هذا التشخيص بالتعرف على الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة في المحيط الخارجي.

وأشار الى أن ترسيخ الثقة بين الدولة والمواطنين يبدأ من قدرة الاقتصاد الوطني على تلبية الحاجات الاساسية لهم وضمان العمل والاستقرار المهني والاجتماعي وخاصة أنهم عانوا كثيراً من محن الحرب وويلاتها وبفضل تضحياتهم وصبرهم وتحملهم تحقق الانتصار على العدوان.

وأكد بوطوالة أن الامل كبير بانتصار سورية في الحرب الاقتصادية التي تتعرض لها والتي تمثل امتداداً للمعارك العسكرية بفضل خبرة وحنكة قيادتها وصبر وتضحيات شعبها وصمود جيشها ودعم ومساندة اصدقائها وحلفائها المخلصين.

يذكر أن الدكتور علي بوطوالة من مواليد المغرب 1956 حاصل على دكتوراه في العلوم الاقتصادية تخصص السياسات الاقتصادية وهو باحث وكاتب في الفكر الاشتراكي والسياسات الاقتصادية وناطق رسمي للجبهة العربية التقدمية منذ عام 2019 وأمين عام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي.

سانا