انطلاق المهرجان المسرحي المركزي الثالث لمنظمة الطلائع بمشاركة 28 فرقة من مختلف المحافظات

انطلقت عروض المهرجان المسرحي المركزي الثالث لمنظمة طلائع البعث على خشبة مسرح المركز الثقافي بمدينة طرطوس بمشاركة 28 فرقة من مختلف المحافظات.

وافتتح المهرجان بمسرحية “العرس الريفي” من تأليف كمال عبد الكريم وتدريب أنس حرفوش ومن إخراج نصر مغامس.

مدير المهرجان وضاح سواس لفت في تصريح لـ سانا إلى أنه تم اعتماد أسلوب في توزيع جوائز المهرجان يحاكي المتبع في المهرجانات العالمية بحيث تقدم دروع ذهبية للفرق المشاركة إضافة إلى 9 جوائز لأفضل عرض وأداء ممثل وإخراج مع تكريم الفنانة وفاء موصلي في حفل الختام تقديراً لدورها المتميز في مسرح الطفل.

من جهته اعتبر أمين فرع منظمة طلائع البعث بطرطوس عيسى عويجان في تصريح مماثل أن المهرجان يشكل حالة وطنية من خلال العروض المسرحية التي يقدمها أطفال سورية ليعبروا عن حبهم للوطن ولقيادته ولهذه المنظمة موضحاً أن عروض المهرجان ستقام في مراكز ثقافية بقرى المحافظة إضافة إلى بعض المدارس العامة والخاصة في المدينة ليتسنى للجميع مشاهدتها.

المخرج فراس المقبل من فرع درعا والذي يشارك للمرة الأولى بالمهرجان تحدث عن عمله المسرحي “مغامرات بطيخة ونملة” المندرج تحت مسرح كبار للصغار ويتحدث عن طيبة وتسامح الإنسان السوري من خلال قصة شخص غريب أتى إلى إحدى القرى ليستولي على بئر الماء الموجودة فيها وليتحكم من خلالها بساكنيها الذين يكشفون مؤامرته ويسامحونه ليعود إلى صوابه.

وأوضح المخرج محمد فاعورية من فرع درعا أن مشاركته الثانية بالمهرجان جاءت عبر عرض “شجرة العفاريت” وهي من نمط مسرح صغار للصغار معتبراً أن المهرجان فرصة لتلاقي أطفال سورية في مكان واحد ليقدم كل شخص رؤية أو فكرة ضمن قالب مسرحي ينمي شخصية الطفل ويكسبه الثقة بالنفس.

المخرجة هبة العريضي من فرع السويداء والتي تشارك للمرة الأولى قدمت رؤية مسرحية دمجت فيها بين الواقع والخيال عبر عمل صغار للصغار الذي حمل عنوان “كتاب العجائب” لافتة إلى أن مشاركتها الثانية بالمهرجان فرصة لتطوير الأعمال وتبادل الأفكار بين الفرق المشاركة ما يعزز ويبني شخصية الطفل المسرحية ويدفعه لتحسين أدائه ويخدم فكرة العمل بشكل أفضل.

وعبر الأطفال خضر صالح وجودي خضر من فرع طرطوس وهاشم محزم من فرع درعا الذين يشاركون في عروض المهرجان عن سعادتهم بهذه التجربة عبر تجسيد شخصيات وأفكار محببة لنشر قيم الخير والتسامح والإنسانية ويشارك في المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام كل من وزارة الثقافة والإعلام والتربية والصحة والسياحة إضافة إلى نقابة الفنانين ولأول مرة في الإدارة والتحكيم.

سانا