أهالي قرى قسطل معاف بريف اللاذقية يعودون إلى منازلهم والمحافظة تعمل على تأمين البنى التحتية وتوفير الخدمات

بعد تطهيرها من مخلفات الإرهابيين.. عاد أهالي عدد من قرى ريف اللاذقية الشمالي التي تتبع ناحية قسطل معاف اليوم إلى منازلهم بمواكبة من الجهات الخدمية بمحافظة اللاذقية التي بدأت أعمالها لإعادة البنى التحتية الأساسية لهذه القرى.

أهالي من قرى زينزف وريانة وبيت عيوش والسرايا التابعة وجدوا في العودة إلى منازلهم “حلماً طال انتظاره” بعد تهجيرهم منها منذ نحو 8 سنوات نتيجة جرائم التنظيمات الإرهابية المسلحة موجهين شكرهم للجيش العربي السوري وتضحياته التي حققت لهم هذا الحلم.

خالدية يوزباشي التي وصلت صباح اليوم إلى قرية الريانة قالت لمراسل سانا “لا أستطيع وصف فرحتي.. نحن ممتنون للجيش العربي السوري والسيد الرئيس بشار الأسد بعودة الأمن والأمان إلى قرانا واهتمام الدولة بإعادة البنى التحتية والخدمات”.

غسان أحمد عجوز من قرية زينزف قال: “سنعود للاستقرار بقريتنا من جديد.. وزراعة هذه الأرض التي عشنا وتربينا فيها” فيما أشارت سهى قره حسن إلى أنها ترغب بعودة جميع الأهالي إلى بيوتهم بعد عودة الأمان إليها.

يسرى ماميش من قرية الريانة قالت “لا يوجد شيء أجمل من العودة إلى بيوتنا.. وفرحتنا تكتمل بعودة الخدمات بعد عودة الأمان”.

محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم وبعد مواكبته عودة الأهالي برفقة مديري جميع الجهات الخدمية وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هيثم إسماعيل أوضح في تصريح صحفي أن عودة الأهالي إلى عشرات القرى بالريف الشمالي المحرر جاءت بفضل تضحيات الجيش العربي السوري مؤكداً جهوزية المحافظة والدوائر الخدمية فيها لتأمين عودة الأهالي إلى القرى المحررة وتوفير الخدمات الممكنة من مياه وكهرباء وطرق وصرف صحي ومدارس.

ولفت إلى أنه تم خلال الفترة الماضية إعادة الخدمات لأكثر من 140 قرية بالريف الشمالي الشرقي وعودة الخدمات مع ترميم نحو 2000 منزل مؤكداً الاستمرار لتأمين عودة الأهالي إلى كل القرى في الريف المحرر حيث ستتابع المحافظة احتياجات هذه القرى بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة الإدارة المحلية والبيئة وبالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية لتوفير احتياجات السكن وفق الاحتياج والإمكانات.

مدير الخدمات الفنية باللاذقية المهندس محمد علي أوضح أن المديرية باشرت بأعمال الكشف على شبكات الصرف الصحي والطرق والمدارس المتضررة وستعمل على إعداد الكشوف التقديرية ليتم الانطلاق بأعمال الصيانة المطلوبة وفق الإمكانات.

وأوضح مدير شركة الكهرباء المهندس جابر عاصي أن الشركة ستعمل وفق خطة إسعافية لإعادة التيار الكهربائي إلى جميع المناطق المحررة وفق الإمكانات مؤكداً أن كل شخص يعود إلى منزله سيتم تأمين التغذية الكهربائية له فيما أشار مدير فرع الاتصالات المهندس أحمد الحايك إلى المباشرة باستكمال الدراسة المعدة سابقاً لإعادة الخدمات الهاتفية من مركز قسطل معاف المخدم لهذه القرى والتي ستتم بالتزامن مع أعمال إعادة التيار الكهربائي.

ورافقت عودة الأهالي 4 سيارات جوالة من المؤسسة السورية للتجارة حيث أكد مدير فرع المؤسسة شادي دلالة الجهوزية لتسيير السيارات المحملة بالمواد المدعومة وغيرها لتوفير متطلبات الأهالي واحتياجاتهم.

سانا