روحاني: الشعب الإيراني انتصر على الضغوط والحرب الاقتصادية المفروضة عليه

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب الإيراني تصدى للحرب الاقتصادية المفروضة عليه من قبل الأعداء وانتصر فيها.

وفي كلمة متلفزة بمناسبة الذكرى الـ 42 لانتصار الثورة الاسلامية قال روحاني إن هزيمة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواجهة إيران جاءت بسبب مقاومة وصمود الشعب الإيراني وحكومته مشيرا إلى أن هزيمة أمريكا وعزلتها في الأمم المتحدة كانت حدثا غير مسبوق في التاريخ.

وتابع روحاني إننا “نمر بظروف حرب اقتصادية منذ ثلاث سنوات وقد سجلنا انتصارات في مواجهة الضغوط الأمريكية” لافتاً إلى أنه قبل انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي سجلت ايران أعلى نسبة مئوية في النمو الاقتصادي الأمر الذي أغضب الكيان الصهيوني وحلفاءه.

وأوضح روحاني أنه رغم إجراءات الحظر لكننا واصلنا تدشين وإزاحة الستار عن المشاريع الاقتصادية والتنموية حيث عملت الحكومة وخلال سبع سنوات على توصيل الغاز والمياه الصالحة للشرب وزيادة طاقة الكهرباء للقرى في مختلف أنحاء البلاد كما حققت إيران ثورة في المجال الصحي وطفرة في قطاع الاتصالات وعلى الرغم من كل الضغوط جنت 30 مليار دولار من إيرادات الصادرات غير النفطية.

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن الثورة الإسلامية هي ثمرة كفاح طويل ومستمر للشعب الايراني من أجل الاستقلال والكرامة.

وجاء في تغريدة نشرها خطيب زادة اليوم على صفحته الخاصة بتويتر بمناسبة الذكرى الـ 42 لانتصار الثورة الإسلامية: “قطعنا شوطاً طويلاً منذ ذلك الحين وحققنا منجزات عظيمة داخلية وخارجية” مؤكداً على الاستمرار وعدم الاستسلام حتى تحقيق جميع تطلعات الشعب الإيراني.

وانطلقت اليوم مسيرات بالدراجات النارية والهوائية والمركبات الشخصية في طهران وجميع المدن الإيرانية احتفالا بالذكرى الـ 42 لانتصار الثورة الإسلامية وفي العاصمة انطلقت المسيرات عبر 12 مساراً لتجتمع كلها في ساحة الحرية حيث تقام مراسم الاحتفال في كل عام.

يذكر أنه فى العاشر من شباط 1979 أعلن عن انتصار الثورة الإسلامية في إيران بعد الإطاحة بنظام الشاه وقيام جمهورية إيران الإسلامية.

سانا