الكويت .. ارتفاع أسعار النفط ينعش التجارة الخارجية

شهدت التجارة الخارجية للكويت انتعاشا ملحوظا في الربع الثالث من 2020، إذ ارتفعت الصادرات بنسبة 58% والواردات بنسبة 7.9%، على أساس ربع سنوي، وفقا للبيانات الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء.
وبحسب تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني يعود هذا الارتفاع الملحوظ الذي سجلته الصادرات خلال الربع الثالث من العام الماضي بصفة رئيسية إلى ارتفاع سعر خام التصدير الكويتي، والذي ارتفع بنسبة 69% على أساس ربع سنوي ليبلغ 44 دولارا للبرميل في الربع الثالث من 2020.
وانعكس ارتفاع أسعار النفط على الصادرات، إذ عوض جزءا من انخفاض الإنتاج النفطي، والذي تراجع بنسبة 9.3% على أساس ربع سنوي إلى 2.24 مليون برميل يوميا على خلفية اتفاقية الأوبك وحلفائها لخفض حصص الانتاج.
من جهة أخرى، شهدت الصادرات غير النفطية (تشكل الصادرات المحلية بالإضافة إلى إعادة التصدير، 11% من إجمالي الصادرات) ارتفاعا ملحوظا بنسبة 59% على أساس ربع سنوي وذلك على الرغم من استمرار تراجعها بشكل ملحوظ على أساس سنوي.
أما على صعيد الفئات الاقتصادية، فقد شهدت السلع الوسيطة والاستهلاكية انخفاضا حادا بنسبة 31% و21% على أساس سنوي على التوالي، بينما سجلت السلع الرأسمالية انخفاضا بنسبة 13.6% على أساس سنوي.

المصدر: الثورة اونلاين