مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية يقول إن تركيا لا تتصرف كحليف

مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية يقول إن تركيا لا تتصرف كحليف
مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية يقول إن تركيا لا تتصرف كحليف

اتهم أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية تركيا بأنها لا تتصرف كحليف، مشيرا إلى إمكانية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة بسبب شرائها منظومة “إس – 400”.

وكانت واشنطن فرضت الشهر الماضي عقوبات على الصناعات العسكرية التركية بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية “إس -400″، في خطوة وصفتها تركيا بأنها “خطأ فادح”.

بالمقابل قال بلينكن في جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ ناقشت مسألة ترشيحه: “إن فكرة أن يكون شريكنا الاستراتيجي أو ما يسمى بالشريك الاستراتيجي، متوافقا في الواقع مع أحد كبار منافسينا الاستراتيجيين في روسيا، غير مقبولة”.

وقبل يوم من تنصيب جو بايدن رئيسا خلفا لترامب الذي تربطه علاقات وثيقة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال بلينكين: “أعتقد أننا بحاجة إلى إلقاء نظرة على تأثير العقوبات الحالية ومن ثم تحديد ما إذا كان هناك مزيد  مما يتعين القيام به”.

وتابع بلينكين في السياق ذاته قائلا إن “تركيا حليف لا يتصرف كما يجب، وهذا تحد كبير للغاية بالنسبة لنا ونحن واضحون جدا حياله”.

يشار إلى أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على تركيا كانت حازت على دعم الحزبين في الكونغرس، وقد أعلنت بموجب ما يسمى قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة بواسطة العقوبات.

واللافت أن هذا القانون يستخدم للمرة الأولى ضد دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

المصدر: رويترز