بوتين يكلف وزارة الخارجية بإبرام اتفاق حول تمديد معاهدة (ستارت 3) مع الجانب الأمريكي

كلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وزارة الخارجية الروسية بإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة حول إبرام اتفاق بشأن تمديد معاهدة (ستارت3).

وذكرت وكالة سبوتنيك أنه جاء في أمر التكليف الذي نشر على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية: “تكلف وزارة الخارجية الروسية بإجراء مفاوضات مع الجانب الأمريكي بشأن إبرام معاهدة (ستارت 3) الدولية التي ستتضمن الأحكام الرئيسة التي أقرتها الحكومة الروسية وضمان إبرامها عند التوصل إلى اتفاق”.

وسيمثل نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مناقشة مجلس الدوما ومجلس الفيدرالية اتفاق تمديد المعاهدة بين الطرفين.

إلى ذلك أعلن ريابكوف اليوم أن الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة على تمديد معاهدة (نيو ستارت) المتعلقة بالتدابير الخاصة بزيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها تم بشروط موسكو.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ريابكوف قوله للصحفيين اليوم إن روسيا ترحب بقرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية ستارت وهذا هو القرار الصحيح موضحاً أنه تم بشروط موسكو.

وأضاف “بشكل عام هذا قرار مفيد للطرفين ولدينا هامش كبير من الوقت لبدء وإجراء مفاوضات ثنائية معمقة حول مجموعة كاملة من القضايا التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي لضمان أمن موثوق لدولنا لفترة طويلة قادمة”.

وكان الرئيسان الروسي والأمريكي أكدا خلال اتصال هاتفي أمس ارتياحهما للتوصل إلى اتفاق حول تمديد معاهدة (ستارت3) حيث سيكمل الطرفان خلال الأيام القريبة كل العمليات الضرورية الخاصة بضمان استمرار عمل هذه الآلية القانونية الدولية المهمة في مجال الحد المتبادل من الترسانات الصاروخية النووية.

سانا