فوائد الشعير المغلي لتقوية المناعة والتخلص من السموم

26

يعتبر الشعير المغلي أو شاي الشعير أحد أنواع المشروبات الشهيرة في الدول الآسيوية بشكل خاص، فهو يساعد على الحماية من الأمراض الخاصة بالمناعة وتقوية كريات الدم الحمراء.
ويعتبر الشعير من الحبوب التي تهتم بصحة الإنسان بشكل جيد، فهو يحمي من الأمراض المختلفة وله الكثير من الفوائد الرائعة نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

فوائد الشعير المغلي لصحة الكلى ومكافحة الأمراض


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج “الشعير يعتبر أحد أنواع الحبوب المغذّية والغنية بالألياف، ومن الممكن الاستفادة منه بطرق مختلفة سواء عبر تناول الحبوب أو شرب منقوعها.
وسواء كان الشخص من محبّي شاي الشعير الذي يُصنّع من حبوب الشعير المحمّصة، أو من محبّي ماء الشعير الذي يُصنّع من حبوب الشعير النيئة. علماً أنّ الشعير من الحبوب الكاملة، وهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم كما أنه غني بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية أيضاً.
يعتبر الشعير المغلي مهم جداً لصحة الكلى، كأنه يساعد على التخلّص من السموم التي توجد فيها وفي المثانة أيضاً، ويساعد على تفتيت حصوات الكلى؛ كما أنه مهم جداً لعلاج الالتهابات التي تصيب المثانة والتهابات الجهاز البولي أيضاً، ولهذا ينصح بتناوله بشكل يومي للتخلّص من هذه الالتهابات.
يحتوي الشعير المغلي على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة التي تعمل على الحماية من الإصابة بالخلايا السرطانية بالجسم؛ بالإضافة إلى أنه يساعد على الحماية من الأمراض التي تحدث بسبب ضعف الجهاز المناعي في الجسم. ويساعد على تقوية كريات الدم الحمراء”.


فوائد الشعير المغلي في التخلص من السموم

وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: “من المهم استخدام الشعير المغلي للتخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يساعد على التخلص من السموم والفضلات التي توجد في الجهاز الهضمي.
أما بالنسبة للمرأة الحامل، فيحتوي الشعير المغلي على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تهتم بصحتها، كما أنه غني بحمض الفوليك لحماية صحتها وصحة جنينها. بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد والمغنيسيوم اللذين يعملان على تقوية صحة المرأة الحامل، ومدّ الجنين بالمعادن اللازمة لنموه.
إن مشروب الشعير المغلي يساعد على تخفيض الوزن، وهذا لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على كمية من الألياف التي يتم هضمها على نحو جيد في المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع. يُنصح بتناول الشعير المغلي بين الوجبات الغذائية على مدار اليوم لإنقاص الوزن سريعاً.
لا شك أنَّ شرب الشعير المغلي على الريق يساعد على إدرار البول بشكل كبير، حيث يساهم في التخلص من السموم المختلفة، ويقلل من نسبة الكولسترول بالدم بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان وغناه بمادة البيتاجلوكان التي تعتبر من المكوّنات التي تقلّل من امتصاص الكولسترول في المعدة، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين؛ كما التقليل من ضغط الدم المرتفع.
ويسهم شرب الشعير المغلي على الريق في الوقاية من التهابات المعدة والتخلص من مشكلة الإمساك، والتقليل من نسبة السكر بالدم والعمل على مقاومة مادة الإنسولين؛ فضلاً على الوقاية من الإصابة من أمراض العظام ومن أهمها هشاشة العظام؛ لأنه يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية ومنها الكالسيوم. ولا بد من التنويه بدور شراب الشعير المغلي لصحة البشرة، حيث يحميها من التجاعيد، ويعمل على تنقيتها من الشوائب.
من فوائد الشعير المغلي أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على مكافحة الالتهابات المزمنة المسؤولة عن التسبب بمجموعة من الأمراض مثل التهابات المفاصل، النقرس، الأمراض العصبية المختلفة، والسرطان. كما يساعد مغلي الشعير على تخليص القولون من الجفاف، وذلك عن طريق امتصاص نسبة كبيرة من الماء الذي يوجد في الطعام والحفاظ على الفضلات لينة، بالإضافة إلى أنه يستخدم في عملية تعقيم الجروح”.


الشعير المغلي والشعر الصح


تشير الدكتورة سينتيا الحاج إلى أن “شراب الشعير من الوصفات الطبيعية التي تحافظ على الشعر وتغذيه وتجعله يستعيد صحته وحيويته ولونه الأصلي، هذا إلى جانب أن هذا الماء يحتوي على عنصر النحاس الذي له دور كبير في تكوين صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر. ويساعد هذا الماء على نمو الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين B المركّب، كما يمنع تساقط الشعر لغناه بعنصري الحديد والنحاس وعدد من المعادن، واللذين يعتبران من أبرز أسباب تساقط الشعر”.

سيدتي نت