موسكو:لن نتواصل مع فريق بايدن قبل صدور النتائج الرسمية للانتخابات

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن روسيا لن تتواصل مع فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قبل إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة بشكل رسمي.

وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة تاس: “نحن لا نتواصل حالياً مع فريق بايدن ولن نتواصل لاحقاً.. نحن بحاجة على أقل تقدير إلى انتظار النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة الأميركية ومراسم تنصيب الرئيس الجديد في العشرين من الشهر المقبل وبعدها سنرى”.

وتابع ريابكوف: “لا نريد أن يبحث بعض الأفراد الذين ينزعون للخبث في نواياهم وهناك العديد منهم في واشنطن عن حجج لإطلاق نوع من الاتهامات التي لا نهاية لها ضدنا”.

وفي سياق آخر كشف ريابكوف عن أن موسكو سلمت واشنطن وثيقتين غير رسميتين بشأن الحد من التسلح “كمادة للتفكير” وليس كخيارين لاتفاقات جديدة في هذا المجال وذلك تعليقاً على معلومات نشرتها مؤخراً صحيفة كوميرسانت بهذا الشأن.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي أن الوثيقة الأولى ضخمة نسبياً وهي ما يسمى بإطار الحد من التسلح في المستقبل وفيها سردنا نقاط جدول الأعمال الحالي التي يجب بحثها ومعالجتها في المستقبل من أجل زيادة فرص التوصل إلى اتفاق أما الوثيقة الثانية فهي أكثر تحديداً من حيث الإشارة السياسية وتتعلق بتمديد معاهدة ستارت الحالية دون شروط مسبقة.

وكان ريابكوف أكد في تصريح له في تشرين الأول الماضي أن موسكو تجري حواراً مكثفاً مع واشنطن بشأن تمديد معاهدة ستارت 3 لكن الإشارات القادمة من هناك مخيبة للآمال.

يذكر أن معاهدة ستارت 3 التي وقعتها روسيا والولايات المتحدة في نيسان من عام 2010 في براغ هي امتداد لمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ستارت 1 الموقعة في حزيران عام 1991 في موسكو والتي انتهى العمل بها في كانون الأول عام 2009.

سانا