روس كوسموس تدين العقوبات الأمريكية ضد شركات تابعة لها

ندد ديميتري روغوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) بالعقوبات الأمريكية التي تم فرضها على شركات تابعة للوكالة واصفاً إياها بأنها “غير شرعية وغبية”.

وذكرت وكالة نوفوستي أن روغوزين أرسل رسالة إلى جيم بريدنشتاين رئيس وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أكد فيها أن العقوبات الأمريكية ضد مؤسسات صناعة الصواريخ والفضاء الروسية “غير قانونية مثل جميع العقوبات التي تم فرضها سابقاً ضد أفراد وكيانات قانونية روسية”.

وتحمل الرسالة تاريخ الأول من كانون الأول وفيها ذكر روغوزين لـ بريدنشتاين أن وسائل الإعلام تداولت تقارير أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعدت مسودة لقائمة عقوبات جديدة تشمل شركات (روس كوسموس) لأول مرة وطلب من المسؤول الأمريكي تأكيد هذه التقارير واستفسر عن الخطوات التي ستتخذها (ناسا) لمنع حصول تأخير في أنشطة محطة الفضاء الدولية.

وفي تصريح لوكالة سبوتنيك قال روغوزين إن “هذه العقوبات ضارة لأنها ستخلق عقبات ومضايقات إضافية في مثل هذا التعاون المهم بين الروس والأمريكيين في الفضاء ولا سيما في محطة الفضاء الدولية”.

وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية مؤخراً مجموعة من الشركات الروسية في قائمة عقوباتها وتضمت اللائحة لأول مرة شركات المؤسسة الحكومية الروسية للفضاء روس كوسموس منها مركز (بروغرس روكيت الفضاء)

سانا