إيران: على الغرب إنهاء ممارساته ذات الدوافع السياسية في مجال التنفيذ الفاعل لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

جدد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي التأكيد على ضرورة التنفيذ الكامل والفاعل لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية داعيا دول الغرب إلى إنهاء ممارساتها غير المهنية وذات الدوافع السياسية في هذا المجال.

وقال تخت روانجي في كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي الليلة الماضية حول الوضع في سورية إن العمل السياسي في التعامل مع القضايا المتعلقة بالأسلحة الكيميائية يقوض مصداقية اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ويجب على الغرب إنهاء ممارساته غير المهنية وذات الدوافع السياسية في هذا المجال.

وأضاف تخت روانجي: “من المؤسف للغاية أن دول الغرب سعت خلال السنوات الأخيرة لتحقيق أهدافها في مجلس الأمن ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فيما يتعلق بسورية حسب نواياها السياسية الخاصة” مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك برزت خلافات بين أعضاء مجلس الأمن والمنظمة حول استخدام هذه الأسلحة اللاإنسانية ما أضر بمصداقية هذه المنظمات.

وأكد تخت روانجي إدانة بلاده استخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان وزمان وتحت أي ظرف ودعوتها إلى التنفيذ الكامل والفاعل والحيادي لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وتعزيز مصداقية المنظمة.

وأكد نائب وزير الخارجية والمغتربين مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري خلال الجلسة ذاتها أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحولت فيما يخص ملف الكيميائي في سورية من منظمة فنية لها أهداف سامية إلى أداة في لعبة جيوسياسية تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

سانا