مع تواصل قطاف الزيتون بالسويداء… تقديرات بإنتاج أكثر من 9 آلاف طن ثمار وأكثر من1500 طن زيت

ع تواصل قطاف الزيتون بالسويداء… تقديرات بإنتاج أكثر من 9 آلاف طن ثمار وأكثر من1500 طن زيت
ع تواصل قطاف الزيتون بالسويداء… تقديرات بإنتاج أكثر من 9 آلاف طن ثمار وأكثر من1500 طن زيت

وسط تقديرات بإنتاج أكثر من 9 آلاف طن من ثمار الزيتون وأكثر من 1500 طن من الزيت يستمر مزارعو السويداء بقطاف المحصول بهدف تأمين مؤونتهم من الثمار والزيت لمن لديه أشجار ضمن الحدائق المنزلية أو لتحقيق دخل لأصحاب البساتين والمشاريع الزراعية. 

ووفق المزارع نصر نصر صاحب مشروع زراعي على مساحة نحو 20 دونما يحوي 350 شجرة فإن تقديرات إنتاجه من الزيت تتراوح بين70 و80 صفيحة وهي أقل نسبيا من العام الماضي مبينا أن واقع الموسم مقبول عموما لكن هناك ارتفاع بأجور العصر التي تبلغ 65 ليرة للكيلوغرام الواحد وقلة باليد العاملة التي تتقاضى عن كل كغ من الزيتون تقطفه مبلغا يتراوح بين 100 و 110 ليرات. 

واقع الموسم كما اعتبره المزارع زياد سراي الدين مقبول مشيرا إلى أن كل مزارع يؤمن لبستانه ما يحتاجه إضافة إلى توفير فرص عمل موسمية للقطاف مع تصنيف الزيتون للعصر والمائدة موضحا أن حجم ثمار زيتون المائدة الأسود جيد للعام الحالي. 

وخلال إحضاره كمية نحو 5ر1 طن من ثمار الزيتون لعصرها في إحدى المعاصر أبدى المزارع برهان السمان من بلدة عتيل ارتياحه لسير العمل بالمعصرة وعمل الآلات مشيرا إلى أن نسب الزيت الناتجة تختلف من مزارع لآخر وفق تعامله مع الأرض وما يقدمه من خدمات لبستانه لافتا إلى أن الموسم جيد لكنه أقل نسبيا عن الموسم الماضي معتبرا أن سعر عصر الزيتون مقبول قياسا بارتفاع أسعار المحروقات. 

المزارع وسام بريك من قرية المجدل ذكر أن هذا الموسم كل 100 أو110 كغ من الزيتون ينتج عنها صفيحة زيت مبينا أنه لن يبيع الصفيحة الواحدة بمبلغ أقل من 110 آلاف ليرة كونه يتحمل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج ويعمل كامل الموسم لتأمين مصدر دخل لأسرته في هذه الظروف الصعبة. 

ووفقا لرئيس دائرة الأشجار المثمرة المتخصصة في مديرية زراعة السويداء المهندس خلدون منذر فإن الإنتاج أقل نسبيا من الموسم الماضي وتقديرات إنتاج ثمار الزيتون تبلغ 9047 طنا من المتوقع أن ينتج عنها 1550 طنا من الزيت مشيرا إلى أن الإصابات الحشرية في الموسم الحالي قليلة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ما ينعكس إيجابا على نوعية الزيتون والزيت الناتج. 

وإجمالي المساحات المزروعة بأشجار الزيتون بالمحافظة يبلغ وفق منذر نحو10 آلاف هكتار يبلغ عدد الأشجار الكلي فيها 582 ر1 مليون شجرة يشكل المثمر منها 348ر1 مليون شجرة. 

وكانت محافظة السويداء أنتجت من ثمار الزيتون الموسم الماضي نحو 11085 طنا. 

سانا – عمر الطويل