لا تشربي الكثير الماء قبل النوم مباشرة!

فوائد شرب الماء لأعضاء الجسم عظيمة من دون أدنى شك، غير أنَّ هناك بعض التحذيرات من الإسراف في شرب الماء قبل النوم مباشرة، لأسباب عدة… تعرّفو إليها في الآتي:

ينصح بعض خبراء الصحة بشرب كوبين من الماء قبل النوم؛ لتجنّب الجلطات الدموية. وعلى الرغم من أهمية شرب الماء للتخلص من السموم وتحفيز عملية الحرق وللصحة الجلدية وغير ذلك، إلا أنَّ بعض الأطباء وخبراء الصحة يحذرون من خطورة شرب الماء قبل النوم مباشرة، بحسب موقع DW الإلماني.

اعتبرت الاختصاصية في أمراض المسالك البولية الدكتورة فانتيا سيما شيانغ أن شرب الماء قبل الخلود إلى النوم مضرٌ بالصحة. وشرحت أن شرب كميات كبيرة من الماء قبل وقت قصير من الذهاب إلى الفراش يدفع الإنسان إلى النهوض خلال الليل من أجل دخول الحمام للتبول؛ الأمر الذي يؤثر سلباً على ساعات النوم وجودتها، وعلى التبعات الصحية الخطيرة التي تنتج عن ذلك.

قلة النوم قد تؤدي إلى الاكتئاب وضعف المناعة

لا يعتمد النوم الجيد على إجمالي عدد الساعات التي تقضينها في السرير، وإنما على مقدار النوم العميق الذي تحصلين عليه. بمعنى آخر، حتى لو كان الفرد يحصل على 8 ساعات كاملة من النوم؛ فإنَّ الاستيقاظ في منتصف الليل يمكن أن يعطل دورة النوم لديه، مما يؤدي إلى ضعف التركيز ومحدودية الطاقة في اليوم التالي.
وقد أشارت دراسة، أجريت في بوسطن بالولايات المتحدة على أكثر من 5 آلاف شخص، إلى أن الاستيقاظ لدخول الحمام أثناء الليل يرتبط بزيادة احتمال ظهور أعراض الاكتئاب.

كما يمكن أن تؤدي قلة النوم العميق إلى ضعف الجهاز المناعي، وفقاً للاختصاصية في الطب الوظيفي الدكتورة هيذر موداي، التي قالت: “إذ بينما يستريح الجسم، تركز خلايا الجهاز المناعي كل الجهود والطاقة لمقاومة الفيروسات والبكتيريا”. وأكدت موداي أهمية الحفاظ على نظام المناعة في حالة جيدة أكثر، خصوصاً في ظل جائحة كورونا.

ونصح الخبراء لتفادي المشاكل المتصلة بقلة النوم، بالامتناع عن شرب الماء قبل الخلود إلى الفراش بنحو 3-4 ساعات، إلا عند الشعور بالعطش الشديد.

سيدتي نت