بوتين وأردوغان يؤكدان على ضرورة تنفيذ الاتفاق حول قره باغ بالكامل

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الوضع في منطقة قره باغ وسير تنفيذ الاتفاق حول إنهاء النزاع هناك.

 وجاء في بيان للكرملين، اليوم الثلاثاء، أن “الجانبين أكدا على ضرورة تنفيذ القرارات الهادفة إلى ضمان الاستقرار والحياة الطبيعية في المنطقة بشكل كامل”.

وأشار البيان إلى أن بوتين أطلع أردوغان على “نشاط قوة حفظ السلام الروسية التي تضمن بشكل فعال الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار وسلامة المدنيين”.

وجرى التأكيد على أولوية حل القضايا الإنسانية المتعلقة بعودة النازحين وإعادة إعمار البنية التحتية والحفاظ على المواقع الثقافية والدينية.إقرأ المزيدبوتين يبحث مع علييف وباشينيان سير مهمة حفظ السلام الروسية في قره باغ

وتبادل الرئيسان الآراء حول العمل الجاري على إقامة المركز الروسي التركي المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار وجميع العمليات القتالية في المنطقة.

كما بحث بوتين وأردوغان ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، بما فيها تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون في محاربة وباء فيروس كورونا وتنسيق الجهود لتطوير وصناعة اللقاحات.

من جهتها، أفادت وكالة “الأناضول” بأن الرئيس التركي قال لبوتين إنه “لا يمكن فهم انتقاد جهود السلام من قبل رئيسي فرنسا وأمريكا المشاركين في مجموعة مينسك”.

وأعرب أردوغان لبوتين عن تطلعه إلى انطلاق نشاط مركز المراقبة التركي الروسي بإقليم قره باغ في أقرب وقت.

وشدد على ضرورة عدم السماح لأرمينيا بالتهرب من التزاماتها بموجب اتفاق وقف الحرب في قره باغ، حسب “الأناضول”.

المصدر: RT+وكالات