أيام الثقافة السورية في طرطوس تستهل فعالياتها بأنشطة للأطفال

حفل اليوم الأول من احتفالية أيام الثقافة السورية في محافظة طرطوس بباقة أنشطة فنية وثقافية ومعارض للكتاب والفن التشكيلي وأعمال يدوية وورشات أدبية بمشاركة فنانين وأدباء وأطفال ويافعين ومهتمين بالشأن الثقافي في صالة المركز الثقافي العربي بالمدينة.

وأوضح مدير ثقافة طرطوس كمال بدران في تصريح لـ سانا أن احتفالية اليوم تتضمن معرضاً لمنشورات الهيئة العامة السورية للكتاب بحسومات تصل إلى 60 بالمئة لافتاً إلى إطلاق مبادرة “فلنصنع جيلاً يقرأ” بالتعاون مع مديرية التربية عبر رفد مكتباتها بنحو 17 ألف كتاب بهدف التحفيز والتشجيع على القراءة.

وعن معرض الأعمال اليدوية الذي قدمه أطفال ويافعون أصحاء ومعاقون من فريق مهارات الحياة تحدثت الحرفية نظمية إسماعيل احدى مدربات الفريق بأنه يظهر أهمية دمج الأطفال ذوي الإعاقة مع أقرانهم بهذه الأنشطة حيث قدم نحو 30 طفلاً ويافعاً باقة من أعمالهم بالخيزران ولف ورق الأوريغانو في حين نوهت المدربة روجيه إبراهيم إلى أهمية توجيه ودعم طاقات الأطفال وميولهم بشكل صحيح.

وحول ورشة العمل الأدبية مع الأطفال أوضح الشاعر حسن بعيتي أهمية النشاط الذي يشاركه في إدارته الأديب غسان ونوس ولاسيما مع وجود أطفال متميزين مقارنة بأعمارهم حيث يقدم لهم أفكاراً حول كيفية النظر إلى الشعر في عصر التطور التكنولوجي وما يحتاجه من نمط جديد من اللغة بعيداً عن الخطابة التي كانت سائدة قديماً.

وقدمت فرقة فراشات طرطوس عرض باليه من تدريب صفاء زهرة إضافة إلى حفل فني من تدريب غياث كابر بمشاركة مجموعة من فريق مهارات الحياة أدوا خلاله باقة من الأغاني الخاصة لتختتم فعاليات اليوم الأول بحفل غنائي موسيقي للأطفال واليافعين من تدريب أحمد حطاب قدمت فيه مقطوعات موسيقية وأغاني للأطفال وأخرى تراثية.

سانا