7 طرق لعلاج ألم الأسنان في المنزل

32

يعد ألم الأسنان من أكثر الآلام قسوة، ويحدث عادة إما بسبب إصابتها بالتسوس، أو بسبب التعرّض لالتهاب اللثة، ووجود البكتيريا بها، حيث ينتج الألم بسبب تهيج عصب السن المتصل بمراكز النهايات العصبية شديدة الحساسية.
وإذا كنتِ قد تعرضت لألم الأسنان في وقت سابق، ولم تستطيعي الذهاب إلى طبيب الأسنان لسبب أو لآخر، يمكنك الاستعانة بالطرق المنزلية لعلاج ألم الأسنان.
وفي السطور التالية، نطلعكم على 7 طرق لعلاج ألم الأسنان في المنزل، بحسب ما ذكر موقع Health Line:



1- القرنفل


عُرف القرنفل منذ القدم كعلاج فعّال لألم الأسنان، لأنه يحتوي على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي، ومضادّ للالتهاب.
ويمكنك وضع زيت القرنفل على قطعة من القطن النظيف، ثم وضعها على المنطقة المصابة بالأسنان، كما يمكن أيضاً استخدامه كغسول مخفف عن طريق وضع بضع قطرات منه في الماء، ثم الغرغرة بهذا الخليط لعدة مرات في اليوم.

2- الثوم

يدخل الثوم في صناعة الكثير من المستحضرات الطبية منذ القدم ويستخدم في علاج كثير من الأمراض لقدرته على قتل البكتيريا، كما يمكنه أيضًا أن يعمل كمسكن للآلام.
وإذا كنتِ ترغبين في استخدام الثوم لعلاج ألم الأسنان بالمنزل، قومي بمضغ أحد فصوص الثوم الطازج أو سحقها ووضعها على المنطقة المصابة بالأسنان.



3- الكمادات الباردة


يمكنك استخدام الكمادات الباردة لتخفيف ألم الأسنان المزعج في المنزل؛ فعند وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة، تتسبب في انقباض الأوعية الدموية وتقلل الألم الحادّ، كما أنها تقلل من أي تورم أو التهاب.

4- غسول الماء والملح


يساعد الماء المالح على تقليل الالتهاب، ويعتبر مطهراً طبيعياً للفم ويستخدم كغسول فعّال لعلاج ألم الأسنان حيث يقوم بقتل البكتريا الموجودة بالأسنان، وتفكيك جزيئيات الطعام العالقة بينها.
ويمكن عمل هذا الغسول بإضافة ملعقة من الملح إلى كوب دافئ من الماء، ثم استخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم.




5- غسول من ماء الأكسجين


يعدُّ غسول ماء الأكسجين مادة مطهرة للفم والأسنان وقاتلاً للبكتيريا، ويساعد أيضاً في تخفيف ألم الأسنان والالتهاب.
ولاستخدامه قومي بتخفيف ماء الأكسجين بنسبة 3% مع كمية متساوية من الماء؛ ولكن احرصي على عدم بلعه.




6- زيت الزعتر


لزيت الزعتر خصائص قوية في قتل البكتيريا، وهو يعمل كمضادّ للالتهابات والأكسدة، ويعتبر علاجاً فعالاً لألم الأسنان ومطهراً للفم وقاتلاً للفطريات.
ولاستخدامه في علاج ألم الأسنان ضعي بضع قطرات منه على قطعة قطنية نظيفة ثم ضعيها على المنطقة المصابة واتركيها لعدة دقائق، أو استخدميه كغسول عن طريق وضع بضع قطرات منه في الماء، واستخدامه كغسول للفم عدة مرات في اليوم.



7- أكياس شاي النعناع

يمكنك استخدام أكياس شاي النعناع كعلاج لألم الأسنان، حيث إنّ لها خصائص مهدئة ومخدرة للألم.
ولتطبيق هذه الطريقة، يمكنك استخدام أكياس الشاي بعد تبريدها قليلاً؛ إذ يجب أن تظل دافئة، ثم قومي بوضعها على الأسنان المصابة.

سيدتي نت