علاج جديد لمرضى الإيدز

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية، على علاج بواسطة الحقن لمرض الإيدز، مما يشكّل سابقة كفيلة بتغيير حياة ملايين الأشخاص المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز.

تابع المزيد حول العلاج الجديد لمرضى الإيدز في السطور الآتية:

ماهية العلاج الجديد

يقوم العلاج الجديد بمزج اثنين من مضادات الفيروسات القهقرية، ويمكن إعطاؤه للمريض مرة كل شهر أو شهرين، بدلاً من تناول حبوب أدوية يومياً لإحتواء المرض، حسبما أوضحت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان لها.


وأشارت إلى أنَّه تبين ولأول مرة أنّ هذين المضادين لهما أثر طويل الأمد بواسطة الحقن.

وذكرت أن “المرضى سيتلقون حقناً عضلية مرة كل شهر أو شهرين بدلاً من أقراص الدواء اليومية”، وفق ما نقلت وكالة الـ”فرانس برس”.


وينبغي الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية للسماح بتسويق هذا المنتج الطبي؛ لكي يتسنى طرحه في السوق في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين.


وأشارت الوكالة إلى أن مزيج الدوائين المضادين للفيروسات القهقرية “ريلبيفيرين” و”كابوتغرافير” والذي سيباع تحت اسمي “ريكامبيز” و”فوكابريا”، سيساعد في منع قدرة الفيروس على التكاثر.


هذا وبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون مع الإيدز في العالم 38 مليوناً عام 2019 بينهم 2. 3 مليون في أوروبا، بحسب منظمة الصحة العالمية.


وليس لهذا المرض أي علاج شافٍ حتى الآن، إلا أنَّ مضادات الفيروسات القهقرية يمكن أن تضبط تطور الفيروس وتساهم في تفادي انتقاله.

سيدتي نت