السفير الصيني بأمريكا يحذر من محاولات واشنطن إشعال فتيل الحرب الباردة

حذر السفير الصيني لدى الولايات المتحدة “تسوي تيان كاي” من محاولات واشنطن لإعادة إشعال فتيل الحرب الباردة داعيا إلى إقامة علاقات متوازنة بين بلاده وواشنطن على أساس الاحترام المتبادل.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن تسوي قوله خلال حفل موسيقي افتراضي أقيم الليلة الماضية بمناسبة العيد الوطني لبلاده ومهرجان منتصف الخريف في الصين: “لقد عارضنا بشدة وعلى الدوام قيام حرب باردة جديدة أو فك ارتباط ونحن ملتزمون بالنمو السليم والمستقر للعلاقات الصينية الأمريكية” موضحا أن “العلاقات الصينية الأمريكية تعاني من صعوبات شديدة”.

وقال السفير الصيني إن “هناك محاولات لشطب الإنجازات التي تم تحقيقها بشق الأنفس في العلاقات بين بكين وواشنطن وإشعال فتيل فك الارتباط والتحريض على المواجهة الأيديولوجية وقيام حرب باردة جديدة” مشددا على أن هذا الأمر قوض بشكل خطير المصالح الأساسية للشعبين الصيني والأمريكي.

أعرب تسوي عن اعتقاده أن قيام “علاقة سليمة ومستقرة بين الصين والولايات المتحدة تصب في مصلحة البلدين وتشكل ضرورة لتحقيق نهضة الأمة الصينية وبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية” معربا عن استعداد بكين لتطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة بحسن نية وإخلاص.

وشدد على وجوب الدفع بالعلاقات الثنائية بين بكين وواشنطن إلى المسار الصحيح بعدم حدوث صراع أو مواجهة وبنائها على أسس الاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين.

وتواصل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب افتعال الأزمات مع الصين والتحريض ضدها تارة بفرض رسوم جمركية وتصعيد الحرب التجارية معها ومرة أخرى بتبني مواقف استفزازية تستهدف سيادتها ووحدة أراضيها.

سانا