السياحة في ماليزيا

56

موقع ماليزيا:

تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا شمال خط الاستواء مباشرةً، وتتكون من منطقتين غير متجاورتين وهما شبه جزيرة ماليزيا والتي تقع في شبه جزيرة الملايو وتقع العاصمة كوالالمبور في الجزء الغربي منها، وماليزيا تيمور التي تقع في جزيرة بورنيو.

تحدها تايلاند من الشمال حيث إنها تشترك معها  في حدود برية تبلغ حوالي 480 كم، وتحدها سنغافورة من الجنوب التي ترتبط بها بجسر، وتحدها من الجنوب الغربي جزيرة سومطرة في إندونيسيا. يهيمن على ماليزيا عدداً من سلاسل الجبال بقمم تتجاوز 2100 متر فوق مستوى سطح البحر وتوفر العديد من المناظر الطبيعية الخلابة مما ساهم في إنتعاش قطاع السياحة في ماليزيا.

المناخ في ماليزيا:

تتأثر ماليزيا بحكم موقعها الاستراتيجي على خط الاستواء بتيار هوائي رطب الذي يخلق درجات الحرارة القصوى حوالي 32 درجة مئوية ورطوبة عالية بالإضافة إلى تزايد معدل هطول الأمطار، وتهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية التي تجلب أمطاراً غزيرةً من شهر تشرين الثاني حتى شهر آذار بينما تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من شهر أيار وحتى أوائل شهر تشرين الأول.تتأثر ماليزيا للعواصف المطيرة الغزيرة بالرغم من عدم وقوعها في منطقة حزام الأعاصير المدارية. [1]

السياحة في ماليزيا:

  • زيارة مدينة كوتا كينابالو واحدة من مدن السياحة في ماليزيا مناسبة تماماً لرياضة الصيد ويمكن كذلك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية جنباً إلى جنب مع الهياكل المعمارية الحديثة في المدينة على قمة جبل كينابالو.
  • زيارة معالم السياحة في ماليزيا التي توجد في  العاصمة كوالالمبور بما في ذلك أبراج بتروناس أطول برجين في العالم التي تضم 88 برجاً ضخماً بارتفاع 452 متراً، وحديقة طيور كوالالمبور التي تحتوي على البحيرة الهادئة وتضم أكثر من 3000 طائر من 200 نوع مختلف.
  • زيارة جزيرة سيبادان التي تعد أغنى موطن للحياة البحرية في العالم إذ تعيش سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض وأسماك قرش الحوت كما تعد هذه الجزيرة من أجمل وجهات السياحة في ماليزيا حيث يأتي السياح إليها لممارسة رياضة الغوص والسباحة.
  • زيارة حديقة جونونج مولو الوطنية أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وتضم أشهر قمم الحجر الجيري الكارستية التي تأتي على شكل أشخاص كما يوجد فيها العديد من الجبال والمتاهات وغرف تحت الأرض مما يجعلها من وجهات شيقة لمحبي المغامرات والاستكشاف.

السياحة في ماليزيا لنكاوي:

تعد لنكاوي مجموعة من الجزر وهي معروفة بأنها أجمل وجهة السياحة في ماليزيا حيث إنها تتمتع بالكثير من الغابات الكثيفة والشواطئ الرملية، وتتمتع بالعديد من أنشطة السياحة في ماليزيا منها: [3]

  • القفز بالمظلات إذ تعتبر جزيرة لنكاوي واحدة من أعلى نقاط القفز بالمظلات في آسيا، ويمكنك الاستمتاع برياضة القفز بالمظلات مع إطلالة خلابة على البحر والساحل والمساحات الخضراء الخلابة في الجزيرة.
  • التزلج على الماء باتجاه بحيرة بيرنانت مايدن أكبر بحيرة للمياه العذبة في ماليزيا.
  • ركوب التلفريك إلى جبل ماتشينكانج بارتفاع 450 متر فوق مستوى سطح البحر،  وسوف تحوم فوق غابة دائمة الخضرة وصخرة كبيرة عمره 550 مليون سنة.
  • ركوب الخيل بين غابات خضراء كثيفة وصولاً إلى شاطئ بانتاي كوك الخلاب، ويمكنك مشاهدة البيوت الماليزية وحقول الأرز أثناء ركوبك للخيل.

السياحة في ماليزيا جزيرة بينانج:

تقدم جزيرة بينانج أفضل وجهة السياحة في ماليزيا في مجال الطبخ الماليزي حيث يستمتع السياح بتناول بعضاً من أشهى الأطعمة الماليزية. يوجد في هذه الجزيرة العديد من المشاهد الثقافية حيث يوجد عدداً من الأديان تتعايش مع بعضها البعض وبينها مظاهر الاحترام والتقدير. [4]

  • زيارة متاحف بينانج مثل متحف بينانج الإسلامي  ومتحف الفنون.
  • ركوب القطار في سكة حديد بينانج هيل للوصول إلى قمة جبلي مائل مروراً بمساحات خضراء خلابة.
  • جورج تاون وهي قرية تقليدية تتكون من هياكل ومنازل مبنية على ركائز متينة فوق الماء، ولا تزال جميعها موطناً لأحفاد الصينيين وتعتبر تذكيراً تاريخياً بالصناعات التي ساهمت في تشكيل جزيرة بينانج.

السياحة في ماليزيا سيلانجور:

  • القيام برحلة إلى كهوف باتو التي تتكون من 3 كهوف رئيسية بالإضافة إلى سلسلة الكهوف الصغيرة، وتحتوي هذه الكهوف على تماثيل ومزارات عمرها 100 سنة مخصصة للآلهة الهندوسية.
  • زيارة المتحف الماليزي الصيني الذي يستعرض قصص تراث ونضالات وتضحيات المهاجرين الصينيين، وتضم 15 غرفة تحتوي على 1000 قطعة أثرية تم تجميعها من جميع أنحاء جنوب شرق آسيا.
  • زيارة مسجد السلطان صلاح الدين عبدالعزيز شاه.
  • التزه فيمنتزه كوالاسيلانجور الطبيعي واحدة من أقدم المنتزهات الطبيعية، وتوفر هذه الحديقة موطناً طبيعياً ونظاماً بيئياً لمجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات مثل قرود المكاك ذات الذيل الأسود وسرطان البحر والأسماك الملونة.

السياحة في ماليزيا للعوائل:

  • الذهاب مع الأطفال إلى منتزه صنواي لاجون الترفيهي وهي عبارة عن مدينة ألعاب مائية وحديقة حيوانات برية وغرف لأفلام الرعب، ومضمار لركوب الحصان.
  • الذهاب إلى أكوا KLCC الذي يقع في مركز كوالالمبور للمؤتمرات وهو أكبر حوض مائي في العالم بمساحة 5600 م، ويمكنكم مشاهدة أكثر من 150 نوعاً من الحياة البحرية وأكثر من 5000 من حيوانات المياه العذبة مثل أسماك قرش النمر المخيفة وثعابين البحر والأسماك المرجانية اللامعة. يعد أكوا KLCC من أهم مناطق جذب السياحة في ماليزيا للعوائل أو مجموعة من الأصدقاء.
  • زيارة برج مرصد سيجنال هيل تقع في مدينة كوتا كينابالو للاستمتاع بإطلالة على المدينة والساحل وناطحات السحاب، ويمكن الدخول إليها مجاناً.

السياحة في ماليزيا للعرسان:

  • زيارة جزيرة بانكور الساحلية إحدى وجهات السياحة في ماليزيا للعرسان إذ تضم العديد من المنتجعات ذات المستوى العالمي والشواطئ النقية.
  • التنزه في منتزه تونكو عبدالرحمن البحري في كوتا كينابال، وتتكون هذه الحديقة من 5 جزر وهي جايا ومانوكان وسولوج وسابي وماموتيك مما تمنح للمتنزهين فرصة لممارسة بعض الرياضات المائية وتناول بعض الأطعمة الماليزية.
  • تسلق جبل كينابالو بارتفاع 4000 متر ويعد أعلى جبل في ماليزيا ويضم منتزه كينابالو أحد مواقع تراث عالمي لليونسكو بفضل نظامها البيئي الفريد الذي يمزج بين المروج والأراضي العشبية والشجيرات، ويعد جبل كينابالو من أجمل وجهات السياحة في ماليزيا للعرسان خاصة محبي التسلق والمغامرات.

أفضل شهور السياحة في ماليزيا:

يمكنك القيام برحلة السياحة في ماليزيا في جميع أوقات السنة ولكن من الأفضل القيام بها ما بين شهر آذار وشهر أيلول حيث تكون مالييا مزهرة بشكل يفوق الخيال بالنباتات الاستوائية بعد موسم الأمطار كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الطيور في شهري آذار وتموز.

موقع سائح