السياحة في جزر القمر

58

موقع جزر القمر:

تعتبر جزر القمر دولة إفريقية مستقلة تتألف من 3 جزر في المحيط الهندي قبالة سواحل شرق إفريقيا أما جزيرتها الرابعة تدعى مايوت فإنها مملوكة لفرنسا منذ احتلالها عام 1947م، وقد نالت 3 جزر استقلالها في عام 1975م. تقع العاصمة موروني في جزيرة الكبرى نغازيدجا وتضم معظم المرافق التجارية والصناعة، وتعتبر جزر القمر دولة فقيرة بالرغم من وجود الشواطئ الجميلة أحد معالم السياحة في جزر القمر التي تجذب السياح من أنحاء العالم.

المناخ في جزر القمر:

تتمتع جزر القمر بمناخ استوائي بموسمين؛ موسم جفاف أكثر برودة بين شهر أيار وشهر تشرين الأول، وموسم دافئ ورطب بين شهر تشرين الثاني وشهر نيسان، ويبلغ متوسط هطول الأمطار سنوياً حوالي 2900 ملم إذ يحدث أعلى معدل لهطول الأمطار في شهر كانون الثاني بحوالي 375 ملم.

الطبيعة في جزر القمر:

يُطلق على الجزر البركانية تابعة لأرخبيل جزر القمر اسم الجزر العطرية نظراً لانتشار النباتات العطرية إلى جانب أشجار نخيل جوز الهند وأشجار المانغروف، وتتميز بعض المناطق الساحلية بتراكم تدفقات الحمم البركانية في حين يتراكم في مناطق أخرى بصخور مستديرة جراء النشاط البركاني القديم. يعد جبل كارتالا أعلى قمة جبل في جزر القمر بارتفاع 2361 متراً وتوجد هضبة واسعة شمال جبل كارتالا بارتفاع 6000 متر. تعد جزيرة موهيلي أصغر جزيرة تابعة لجزر القمر وهي تتكون بشكل كبير من هضبة يبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 300 متر وسلسلة من التلال بارتفاع 790 متراً فوق مستوى سطح البحر أما جزيرة أنجوان ذات شكل مثلث يصل ارتفاعها حوالي 1580 متراً وتعاني من عدم صلاحية تربتها للزراعة بسبب عمليات التآكل. تهدد إزالة الغابات بشكل رئيسي بسبب استهلاك الحطب في تقليل مساحة الأراضي مغطاة بالغابات حيث يبلغ مساحتها أقل من سدس أراضي جزر القمر.

السياحة في جزر القمر:

  • التنزه في جزيرة موهيلي أحد معالم السياحة في جزر القمر التي تضم الحديقة الوطنية الوحيدة في البلاد، ويمكن اكتشاف الحياة البحرية فيها مثل السلاحف البحرية والحيتان والدلافين.
  • التجول في مدينة فومبوني في جزيرة موهيلي التي تضم سوق ورصيف مراكب صغيرة، وتتميز هذه المدينة بالهدوء والانعزال عن ضجيج الحياة، ويمكنك استشكاف الحياة البحرية من خلال مراقبة السلاحف البحرية والحيتان.
  • التنزه في جزيرة أنجوان تسمى بلؤلؤة الجزر واستكشاف المزارع العربية القديمة ورائحة القرنفل كما يمكنك تسلق المرتفعات للاستمتاع بالهواء العليل ومشاهدة الضباب عبر الغابات المطيرة.
  • زيارة مدينة موروني عاصمة جزر القمر تحيط بها الجبال المكسوة بالخضرة والشواطئ الصخرية تنتشر حولها أشجار النخيل الاستوائية، وتضم هذه المدينة العديد من المسارح والأسواق الشعبية ومراكز التسوق، ومسجد الجمعة ذات الأعمدة من التراث العربي، والمتحف الوطني يستعرض التاريخ الثقافي لجزر القمر.
  • التجول في جزيرة القمر الكبرى التي يبلغ طولها 60 كم وعرضها 20 كم أكبر جزر القمر، تعج بالكثير من مزارع الفانيليا وجوز الهند والموز إلى جانب الشواطئ الرملية البيضاء.
  • التجول في شوارع ضيقة مدينة موتسامودو في جزيرة أنجوان، وتضم هذه المدينة بمجموعة من المنازل التي بنيت بالحجارة مطلية باللون الأبيض من الخارج والداخل ويعلوها سقوف خشبية يكسوها القش وأوراق جوز الهند.
  • تسلق جبل كارتالا أكبر بركان نشط في العالم بارتفاع 2300 متراً وقد اندلع لمدة 11 عاماً منذ بداية القرن التاسع عشر آخر مرة كانت في عام 2005 واستمر ل14 يوماً.
  • التجول في مدينة دوموني أكبر مدينة في جزيرة أنجوان كانت فيما مضى مركزاً مزدهراً للتجارة، ويوجد فيها الحصون ذات الأبراج لحماية المدينة من همجات القراصنة والعديد من المساجد القديمة مثل مسجد الشيرازي ذو البناء الحجري.
  • التسوق من السوق الشعبي فولوفولو في مدينة موروني الذي أقامته الصين، ويضم السوق العددي من المحلات التجارية التي تبيع الملابس التقليدية والمجوهرات والمحاصيل الزراعية الشعبية وجميع المواد الغذائية.
  • التجول في مامودزو في جزيرة مايوت التي تعج بالكثير من المطاعم والشركات ومراكز التسوق.
  • جبل نينغوي أعلى جبل في جزيرة أنجوان بارتفاع 1600 متراً وغالباً ما تكون قمة الجبل مغطاة بالجبل.

موقع سائح