نحو 3 ملايين و800 ألف طالب وتلميذ يتوجهون إلى مدارسهم غداً

تفتح غداً أكثر من 13 ألف مدرسة أبوابها مع انطلاق العام الدراسي 2020-2021 لاستقبال نحو  3 ملايين و 800 ألف طالب وتلميذ في مختلف المحافظات.

ووفق أرقام وزارة التربية التي تلقت سانا نسخة منها اليوم سيتوجه غداً 3735521 طالباً وطالبة من مختلف المراحل التعليمية إلى 13280 مدرسة.

وأصدرت وزارة التربية في الـ 20 من آب الماضي بروتوكولاً صحياً للعودة إلى المدارس تمهيداً لبدء العام الدراسي الجديد وفق متطلبات الحفاظ على مستوى التعليم في سورية مع ضمان صحة وسلامة التلاميذ والطلاب والعاملين في الحقل التربوي في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وعملت وزارة التربية خلال الفترة الماضية عبر مديرياتها في المحافظات على تنفيذ العديد من الإجراءات استعدادا للعام الدراسي الجديد وفق البروتوكول المعتمد منها تعقيم المباني المدرسية بكاملها من أرضيات وجدران ونوافذ وسلالم وحمامات ومقاعد وأبواب وأدراج ومكاتب وطاولات بمادة هيبوكلوريد الصوديوم الممدد إضافة إلى استمرار العمل على تأمين ميزان حرارة إلكتروني لكل مدرسة.

كما تم تحديد المعايير والشروط الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية من حيث موقعها وآلية تعقيمها والمواد الغذائية المسموح ببيعها ضمنها والعوامل المتعلقة بعمال المقصف والتزامهم بارتداء الكمامة والقفازات.

وتم تجهيز البيئة المدرسية وفق الوزارة ومنح مديري التربية في المحافظات صلاحية معالجة الأوضاع الصحية الطارئة لتأمين بيئة صحية آمنة للطلاب والأطر الإدارية والتعليمية إضافة إلى توجيه المديريات لمعالجة الكثافة الصفية في المدارس من خلال توزيع الطلاب على المدارس القريبة والمتجاورة جغرافياً واستثمار الغرف الإدارية بتحويلها إلى غرف صفية والتوسع بتطبيق الدوام النصفي.

وبهدف تأمين الأطر البشرية اللازمة سمحت الوزارة بتكليف الناجحين بمسابقة تثبيت الوكلاء مباشرة من خارج الملاك ريثما تستكمل إجراءات تعيينهم وتكليف الناجحين بمسابقة العقود الفئة الأولى بالتدريس مباشرة من خارج الملاك وفق تسلسل درجات نجاحهم وإمكانية التعيين وعددهم 15000.

وعملت الوزارة على اتخاذ بعض الإجراءات الخاصة بالتلاميذ والطلاب المصابين بالأمراض المزمنة من جهة تحديدها والتي يجب على الطلاب المصابين بها تقديم تقرير طبي من الطبيب الاختصاصي المعالج يسمح لهم من خلاله بالدوام في المدرسة خلال انتشار فيروس كورونا.

ومن جهة أخرى نفذت مديرية الصحة المدرسية في الوزارة بالتعاون مع مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة وإشراف منظمة الصحة العالمية منذ الأول من أيلول الجاري جلسات تدريبية على البروتوكول الصحي المعتمد للعودة إلى المدارس لفريق مؤلف من 160 طبيباً من أطباء الصحة المدرسية من المحافظات كافة وتمت تسميتهم مدربي “تي او تي” ليقوموا بتدريب المشرفين الصحيين المكلفين في مدارس محافظاتهم.

وكان مجلس الوزراء المكلف تسيير الأعمال قرر في الـ 23 من آب الماضي افتتاح المدارس في الـ 13 من شهر أيلول وذلك بعد اطلاعه على البروتوكول الصحي المقدم من وزارة التربية للتصدي لوباء كورونا خلال العام الدراسي الجديد.

سانا