أكثر من 300 ألف وفاة بفيروس كورونا في أميركا اللاتينية

تخطى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي عتبة الـ 300 ألف وفاة.

وبحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية لا تزال البرازيل البالغ عدد سكانها 212 مليون نسمة أكثر بلدان القارة تضررا من الوباء بـ 4162037 إصابة بينها 127084 حالة وفاة فيما تخطى عدد الوفيات الناجمة عن الجائحة في البيرو عتبة الـ 30 ألف وفاة.

والبيرو البالغ عدد سكانها 33 مليون نسمة أصبحت الدولة الأولى في العالم على صعيد معدل الوفيات بالنسبة لعدد السكان وفقا لتصنيف نشرته جامعة جونز هوبكنز فيما تجاوز عدد المصابين بالفيروس فيها 196500 مصاب.

وبقيت الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلا للوفيات الناجمة عن الفيروس في العالم بـ 198557 وفاة تليها البرازيل ثم الهند 72775 وفاة ثم المكسيك 67781 فبريطانيا 41586 وفاة.

ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءا من العدد الفعلي للإصابات إذ ان دولاً عدة لا تجري فحوصا إلا للحالات الأكثر خطورة فيما تعطي دول أخرى الأولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين بينما تعاني دول من إمكانات مادية محدودة لإجراء العدد اللازم من الفحوص.

إلى ذلك أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الدفعة الأولى من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا سبوتنيك في ستصل إلى بلاده خلال شهر أيلول الحالي للبدء باجراء التجارب السريرية.

وقال مادورو في كلمة له إنه ينوي مع إدارة اللجنة الوطنية للانتخابات بحث إمكانية تطعيم كل المرشحين باللقاح خلال الانتخابات المرتقبة لأعضاء الجمعية الوطنية وذلك من أجل إجراء السباق الانتخابي بشكل هادئ.

سانا