قواعد التعامل مع المدير

55

إنّ منصب المدير في العمل، منصب هام، ولم يحصل عليه صاحبه إلا بعد تعب، وجهد، ومن خلال مؤهلاته العلمية، وخبراته العملية، لذلك فهو مسؤول عن موظف أو أكثر في العمل، والحفاظ على شكل العلاقة بين المدير والموظف، يكون من خلال طرفيّ العلاقة، ولكن كون الموظف مُطالباً بطاعة مديره في العمل، قد يتساءل بينه وبين نفسه ويقول: كيف أتعامل مع مديري في العمل؟ تقول الدكتورة سناء الجمل، خبيرة التنمية الذاتية: هناك بعض القواعد التي يجب أن يتحلي بها الموظف للتعامل مع مدير العمل وهي.

قواعد التعامل مع مدير العمل

إظهار التقدير:

يجب على الموظف إبراز تقديره ومحبته عند التعامل مع الأشخاص، وإبرازها أيضًا لمديره وزملائه في العمل، عندها سيشعر الجميع بالسعادة والمحبة.


 الالتزام بالعمل:

العامل الذي يسعى إلى الالتزام بوظيفته وتأدية واجباته المكلف بها ضمن الطريقة الصحيحة والمطلوبة، ويبحث عن تطوير عمله، ستزيد محبة المدير له، وتقوى علاقات العمل فيما بينهم.


تجنب المزاجية:

يجب أن يحرص الموظف على إيجاد الوقت المناسب لكل عمل، وليكون أكثر جدية ويلتزم بعمله ويختار الوقت المناسب ليكون شخصًا بشوشاً ومرحاً، فالتعامل بطريقة مريحة تتطلب إيجاد السلوك المناسب في الوقت المناسب.

إظهار الاحترام:

يفضل الجميع أن يتعاملوا بكرامة واحترام؛ لذا من واجب الموظف أن يحترم جميع العاملين معه ويحترم رئيسه، فإبراز الاحترام هو أهم أسلوب يمكن أن يتعامل به الموظف مع الأشخاص العاملين والمدير، ومن واجب المدير تجاه موظفيه، الحرص على احترامهم ومعاملتهم بودّ ومحبة.

 تدوين الملاحظات:

من الضروري أن يكتب الموظف الملاحظات التي يكلفه بها مديره، فالعامل الذي لا يرضخ لكلام المدير ولا يهتم لعمله، يُعطي فكرة سيئة عن نفسه.


اللباقة:

يجب أن يمتلك الموظف أسلوباً بشوشاً ورقيقاً جداً عند تعامله مع مديره، خلال وقت الحصول على حقوقه، وعند اعتراضه على أي من حقوقه، فيجب أن يكون بوسيلة من اللباقة، واختيار الوقت المناسب.

العلاقات الاجتماعية:

تخصيص وقت للعلاقات داخل العمل ووقت للعلاقات الشخصية والالتزام بها.

سيدتي نت