أنماط موسيقية متنوعة أكاديمية الطابع لأوركسترا شام الإيقاعية

34

أعمال متنوعة وأنماط موسيقية مختلفة ممزوجة بطابع أكاديمي احترافي قدمتها أوركسترا شام الإيقاعية بقيادة الموسيقي علي أحمد خلال الأمسية الموسيقية التي استضافها مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

الحالة الاستثنائية والفريدة التي تسعى اوركسترا شام الإيقاعية لتكريسها في المشهد الموسيقي عكست من خلالها القيمة الفنية المتميزة أثناء الأمسية اليوم من خلال الأداء المنفرد والتأليف والتوزيع الموسيقي الذي جاء ببصمة موسيقيين سوريين فضلا عن مرافقة فيديوهات بصرية لتحاكي أهم الفرق الموسيقية في العالم.

وتضمن برنامج الأمسية باقة من الأعمال الموسيقية من أنماط متعددة من اللاتيني والافريقي والجاز والعربي والروك والاستعراض بمشاركة الموسيقي كمال سكيكر على آلة العود الذي قدم مقطوعة جديدة من تأليفه بعنوان “مطر” خاصة لاوركسترا شام ومشاركة الموسيقي فارس الدهان أيضاً على آلة الدرامز.

وبين الموسيقي أحمد في تصريح لـ سانا أن اوركسترا شام الإيقاعية ولدت خلال سنوات الحرب لتكون من الفرق الموسيقية الفريدة من نوعها في سورية لافتا إلى أنها ضمت منذ تأسيسها في نهاية عام 2013 ستة عازفين لتصل اليوم إلى ما يقارب 25 عازفا من عازفي الإيقاع الأكاديميين والمحترفين من أساتذة وخريجي وطلاب المعهد العالي للموسيقا يسعون إلى نشر مفهوم الإيقاع الأكاديمي والاحترافي من خلال ما يقدمونه من أعمال إيقاعية متنوعة.

وأوضح أحمد أن الاوركسترا تمتلك أعمالاً موسيقية خاصة بها لتعد بذلك قيمة مضافة لعملها الأكاديمي ولا سيما إنها من الفرق الإيقاعية العربية النادرة التي استطاعت أن تنهج الموسيقا العربية الشرقية بشكل اوركسترالي وأن تصنع عملاً تراكميا مستمرا في متناول الأجيال.

وعن الآلات الإيقاعية التي تعزف عليها المجموعة بين أحمد أنها تنقسم إلى نوعين آلات لحنية وهي آلات كبيرة تحتاج من عازفيها إلى جهد عضلي وتركيز سمعي وتمتاز بمقدرتها على المزج بين الصوتين العريض والرفيع أما الآلات الصغيرة فهي غير لحنية.

وكانت اوركسترا شام الإيقاعية شاركت بعدد من الحفلات في مراكز الإقامة المؤقتة ضمن مشروع الدعم النفسي للأطفال خلال عام 2015 وأحيت مهرجان الطفولة بقلعة دمشق عام 2014 وكان أول ظهور لها على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون في آذار 2016.

والعازف علي أحمد حاصل على ماجستير في التربية الموسيقية من جامعة دمشق وإجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا اختصاص “إيقاع وهو مؤسس وقائد فرق شام وصلحي الوادي وخطوات الإيقاعية كما يعمل مشرفاً تربوياً ونفسيا في مشاريع دعم الأطفال واليافعين وعازف رئيس في السيمفونية الوطنية السورية والاوركسترا الوطنية للموسيقا العربية واوركسترا اورفيوس.

سانا