دعوة إلى الخير والحب والسلام من خلال العلم في مسرحية الانتصار الكبير للأطفال

اختار المخرج المسرحي سهيل عقلة ثيمة العلم كحامل أساسي للعرض الموجه للأطفال الذي كتبه تحت عنوان الانتصار الكبير وتقدمه فرقة مسرح الطفل والعرائس على خشبة مسرح القباني.

المسرحية التي أنتجتها مديرية المسارح والموسيقا والممتدة على مدى خمسين دقيقة تقريباً جاءت غنية بشخوصها وما تحمله من معان تعليمية هادفة عبر الغناء والرقص مازجة بين الشخوص الإنسانية وأنسنة الحيوانات لتقريب فكرة صراع الشر مع الخير عبر انتماء الفريقين لأخوين أحدهما يدعى حكيم ويمثل الخير والثاني اسمه كليم ويمثل الشر.

وعن العرض قال المخرج عقلة في تصريح لـ سانا: “هذه التجربة هي الأولى لي في الكتابة وجاءت من خلال ومضة تشكل منها النص الذي يحمل مقولة انتصار المعرفة والعلم والحب عبر صراع الخير والشر المتمثل بالأخوين” مبيناً أنه حقق نسبة كبيرة مما أراده من المسرحية من خلال رصده ردود أفعال الجمهور من الأطفال حول ما وصلهم من فكرة العرض.

بدوره قال الممثل فهد السكري: “العب شخصية حكيم الإنسان الخير الذي يسعى على طول مدة العرض من خلال تجاربه العلمية على المخ البشري لإزالة نقاط الشر والحقد منه مكرساً قيمة العلم بعكس شقيقه الشرير” لافتاً إلى أن المسرحية تدعو إلى نشر الخير والحب والسلام عن طريق العلم.

أما الممثل سليمان قطان فقدم شخصية أركان أحد فرسان العرض التابعين لحكيم بقالب كوميدي استطاع من خلاله تقريب معاني الشخصية للأطفال معتبراً أن العرض يقدم المتعة والفائدة للأطفال من خلال تكريس قيمتين مهمتين هما العلم والحب بعد سنوات من الحرب التي أثرت على نفوسهم وكل تفاصيل حياتهم.

الممثل الشاب أنس الكاتب خريج قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية أشار إلى أن مشاركته في هذا العرض كأول مسرحية له بعد التخرج تعتبر تجربة فريدة بالنسبة له كونه يحب الأطفال ويمتلك خبرة في التعامل معهم مؤكداً أن هذه التجربة ستبقى راسخة ومميزة عنده في المستقبل.

شارك في العرض كل من الممثلين تاج الدين ضيف الله وتماضر غانم ونجاح مختار وغدير سلمان وغرام العلي والطفل حمزة عقلة.

وفي بطاقة العرض جاء بسام حميدي في تصميم الإضاءة والتقنيات وسامر الفقير في التأليف الموسيقي وعمر فياض مساعد مخرج وكنان جود في تصميم الديكور وريم الماغوط في تصميم الأزياء وزهير العربي في تصميم الإعلان وعامر جارور في تصميم الرقص وخولة ونوس في تصميم المكياج وعلي النجار في التصوير الفوتوغرافي وهايدي مسعد في التنفيذ الفني للديكور وماهر ابراهيم في تأليف كلمات الأغاني وعفاف حذيفة وعهد أبو حمدان في الغناء وإياد العساودة في تنفيذ الصوت ومحمد قطان في تنفيذ الإضاءة ورضوان النوري في تنفيذ التقنيات واميل حنا مدير منصة وتحريك الديكور وعلي النوري مسؤول اكسسوار  وملابس.

سانا