أسباب التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه

التسمم الغذائي يحدث للإنسان عادة إثر تناول أطعمة ملوثة أو فاسدة، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للتسمم الغذائي: الغثيان، القيء، الإسهال، المغص، ارتفاع حرارة الجسم، والصداع.

تعرّفو في الآتي على أسباب التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه:


أسباب التسمم الغذائي


معظم حالات التسمم الغذائي تعود إلى أحد الأسباب الرئيسية الثلاثة التالية:


– البكتيريا هي السبب الأكثر انتشاراً للتسمم الغذائي. وعلى سبيل المثال: السالمونيلا، ليستيريا، الإشريكية القولونية (أي- كولاي).

– الفيروسات؛ حيث يمكن أن يكون سبب التسمم الغذائي الفيروس. من أمثلة الفيروسات الممرضة: فيروس نوروفيروس، وفيروس التهاب الكبد A هو حالة خطيرة؛ يمكن أن ينتقل عن طريق الطعام.

– الطفيليات؛ التسمم الغذائي الناجم عن الطفيليات ليس شائعاً مثل التسمم الغذائي الناجم عن البكتيريا، ولكن الطفيليات التي تنتشر عن طريق الغذاء لا تزال خطيرة جداً مثل التوكسوبلازما.



طرق الوقاية من التسمم الغذائي

يمكنك اتباع مجموعة من الطرق للوقاية من التسمم الغذائي، لعل أبرزها:

– غسل اليدين جيداً بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد تحضير الطعام.
– تنظيف أواني وأدوات الطبخ وألواح التقطيع جيداً بالماء الساخن والصابون.
– الترتيب الصحيح للأطعمة في الثلاجة، حيث توضع الأغذية الجاهزة للأكل في الأعلى، والأغذية النيئة في الأسفل.
– عدم خلط الأغذية النيئة مع باقي الأطعمة عند إعداد الطعام وعند التسوّق.
– عدم استخدام الأدوات غير الآمنة والمكسورة.
– طبخ الطعام بدرجة حرارة لا تقل عن 62 درجة مئوية فأعلى، حسب نوع الطعام، لقتل الكائنات الحيّة الضارّة في داخله (يمكنك استخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام لمعرفة إذا ما تمَّ طهي الأطعمة في درجات حرارة آمنة).
– استهلاك الطعام خلال ساعتين من تحضيره، وفي حال عدم استهلاكه يوضع في الثلاجة (إذا كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من 32 درجة مئوية، يجب وضع الطعام في الثلاجة خلال ساعة واحدة).
– تذويب الطعام المجمّد بطريقة آمنة؛ إما بوضعه في البراد، أو عن طريق استخدام المايكروويف (خيار “فك التجميد”) ثم طهيه على الفور.
– التخلص من الطعام المخزن بشكل غير سليم، أو في حال الشك بسلامته.

سيدتي نت