فوائد حبوب اللقاح للنساء لا يمكن تصورها!

حبوب لقاح النحل هي عبارة عن كرة تصنعها النحلات اليافعات عندما تحطّ على زهرة معينة، وهي خليط من حبوب اللقاح واللعاب والعسل.
وتحمل النحلات معها في رحلة العودة إلى خلية النحل هذه الكرات على أرجلها؛ لتُخزنها بعد ذلك في مكان خاص، وتستعمل في صناعة ما يسمى بخبز النحل، الذي يعتبر الغذاء الأساسي للنحلات في الخلية.
وهناك نحلات من نوع خاص تحرص على جمع حبوب اللقاح من النحلات الداخلات إلى الخلية؛ عبر وضع نوع من الحاجز عند المدخل تعلق فيها كرات الحبوب المتواجدة على أرجل النحلات أثناء دخولها إلى الخلية.
اكتشفي فوائد حبوب اللقاح للنساء، مع رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، في الموضوع الآتي:

حبوب اللقاح والاستهلاك الآمن


بداية، تقول الاختصاصية كريستال بشّي إنّ “حبوب اللقاح تحتوي على السكر وعلى البروتين، وكل 100 غرام منها تحتوي على حوالي 23 غراماً من البروتين، 30 غراماً من النشويات، و26 غراماً من السكر، بالإضافة إلى احتوائها على الماء، الفيتامينات والمعادن، ونسبة قليلة من الدهون، وريق النحلة بالطبع.
علمياً، وحتى يومنا هذا، لم تُثبت الدراسات الطبية نسبة فوائد حبوب اللقاح، رغم أن الناس تتناقل الأخبار كثيراً عن هذا الموضوع، لكن استهلاكها يعتبر آمناً، مع ضرورة التنبّه للعوارض الجانبية التي قد يتعرّض لها بعض الذين يعانون من بعض الحساسية تجاه هذه الحبوب، كما يجب على المرأة الحامل تجنّب استخدامها والمرضعة كذلك، مع التأكّد من مصدر هذه الحبوب بشكل دقيق وضروري”.



فوائد حبوب اللقاح في حماية القلب

وتضيف الاختصاصية كريستال: “من فوائد حبوب اللقاح أنها تُستخدم للتخفيف من مشاكل وعوارض والتهابات البروستات لدى الرجال، بالإضافة إلى علاج مرض الحساسية، وحماية الكبد، وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ومعالجة تصلّب شرايين القلب، ومستوى الهرمون، وتحسين الحياة الجنسية. بالإضافة إلى التخلص من الكآبة ومشاكل نزف الدم، علماً بأنّ هناك دراسات طبية تشير إلى أن تناول حبوب اللقاح مع بعض أنواع الأدوية التي ترقق الدم؛ يزيد من مستوى النزيف.
وقد وجدت بعض الدراسات أنّ تناول حبوب اللقاح ساعد إلى حدّ كبير على كبح بعض ردود الفعل التحسسية؛ لما لها من خصائص مضادّة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، الأمر الذي قد يساعد على جعلها عنصراً غذائياً فعّالاً في محاربة الفيروسات والأمراض.
كما أن لهذه الحبوب فاعلية في علاج الحساسية بمختلف أنواعها، خاصة حساسية الجهاز التنفسي، حيث إنها تساعد على خفض نسبة الهيستامين في الجسم، مما يساعد على التخلص من الحساسية، وقد أجريت بعض الدراسات على الكثير من الأشخاص الذين كانوا يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والأنواع المختلفة من الحساسية؛ كالربو وحساسية الأنف وكذلك حساسية الجلد، فتبيّن، وبعد استخدام حبوب اللقاح لفترة طويلة، أن معظم هؤلاء الأشخاص قد تمّ شفاؤهم من مختلف أنواع الحساسية بشكل نهائي.
هذا وتحتوي حبوب اللقاح على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للقلب، والتي تحسّن من تدفق الدم من القلب، وتساعد على عدم حدوث أي تصلبات في الشرايين، كما سبق ذكره، وهي تساعد على زيادة كفاءة القلب بشكل واضح وتحسّن صحة الجسم عموماً؛ عن طريق تدفق الدم في الجسم، ووصوله إلى جميع أعضاء الجسم بصورة جيدة.
وأخيراً، تعتبر حبوب اللقاح مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من التعب والإرهاق والشعور بعدم القدرة على ممارسة أي نشاط، حيث إن تناولها بشكل دائم يزيد من الطاقة والنشاط، وفاعليتها على الشخص تظهر بعد فترة قصيرة، كما أنها تساعد على التخلص من الأنيميا أو فقر الدم؛ الذي يعتبر سبباً من أبرز أسباب الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى أنّ حبوب اللقاح تساعد على التخلص من آلام القولون، ومن الفضلات التي تتراكم في المعدة، وتسبّب الشعور بالتعب والكسل، لذلك ننصح بمزج حبوب اللقاح مع عسل النحل النقي، وتناول ملعقة من الخليط كل يوم على الريق”.



أهم فوائد حبوب اللقاح للنساء


– التخفيف من الالتهابات؛ لأنَّ حبوب اللقاح تعمل بشكل يشبه إلى حدّ كبير عمل الأدوية المضادّة للالتهابات المرتبطة بأمراض الكبد.
– تعزيز صحة الكبد والعمل على تنقية الجسم من السموم المختلفة والأمراض.
– تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة؛ كونها عنصراً غذائياً فعّالاً في محاربة الفيروسات والأمراض.
– التقليل من حدّة أعراض سن اليأس، خاصة لدى المصابات بسرطان الثدي.
– التخفيف من حدّة التوتر؛ لأنَّ حبوب اللقاح تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم، لا سيّما الدماغ، ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أنها تعمل على التخفيف من التعب والإرهاق.
– تسريع عمليات الشفاء، خاصة لدى استعمالها بشكل موضعي على البشرة؛ وذلك لأنها تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وتقتل البكتيريا المتواجدة في المنطقة، وتعمل على ترطيب البشرة.
– مكمّل غذائي ممتاز يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة، بما في ذلك إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة، تحسين وظائف وصحة العضلات، وتحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

سيدتي نت