البيت الأبيض: لن يتم القضاء على فيروس كورونا أبداً

استبعد الدكتور أنتوني فاوتشي مستشار البيت الأبيض لشؤون جائحة كورونا احتمالية القضاء على الفيروس التاجي بشكل نهائي وهو ما يتعارض مع تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال بأن الفيروس سيختفي رغم تحذيرات الخبراء.

وقال فاوتشي الذي يشغل منصب مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في حديث لشبكة (سي إن بي سي) إنه بينما لن يختفي الفيروس فمن الممكن أن يعمل قادة العالم ومسؤولو الصحة العامة على الحد من تأثيره إلى مستويات منخفضة.

وأضاف فاوتشي: “الجمع بين تدابير الصحة العامة الجيدة ودرجة من مناعة القطيع العالمية ولقاح جيد والذي آمل وأشعر بالتفاؤل الحذر بأننا سنحصل عليه يمنحنا السيطرة المطلوبة سواء كان هذا العام أو العام المقبل لكن حقا لا أعتقد أننا سنقضي على الفيروس”.

وتابع “إن كوفيد 19 فعال بشكل لا يصدق في الانتقال من إنسان إلى آخر ويمكن أن ينتج مجموعة واسعة من الأعراض لدى الناس .. لم يسبق لي أن رأيت مثل خصائص هذه العدوى” موضحا أنه من غير المحتمل أن يتحول الفيروس إلى شيء مثل نزلات البرد.

وحذرت المراكز الامريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها من أن إصابات ووفيات كوفيد 19 قد ترتفع هذا الخريف .. ووفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز فقد أصاب الفيروس أكثر من 9ر3 ملايين شخص في الولايات المتحدة ما أسفر عن وفاة 142 ألفا على الأقل.

سانا