نتاجات الراحلة قمر كيلاني البحثية والنقدية جديد إصدارات هيئة الكتاب

عرفنا الأديبة الراحلة قمر كيلاني قاصة وروائية حيث اختيرت روايتها الدوامة ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية في القرن العشرين لكن الهيئة العامة السورية للكتاب سعت إلى تذكير القراء بنتاجاتها البحثية والنقدية عبر إعادة طباعتها.

هذه النتاجات التي صدرت ضمن الأعمال الكاملة للأديبة كيلاني تضمنت دراسات عن حياة وأدب الفارس والمؤرخ والشاعر أسامة بن منقذ أمير قلعة شيزر وأحد قادة صلاح الدين الأيوبي ودراسة عن الشاعر الجاهلي امرىء القيس حياته وشعره وأخرى عن التصوف وعناصره وتاريخه منذ ما قبل الاسلام وعلاقته بالأدب والفلسفة والدين ومشاهير المتصوفين العرب.

كما نقرأ أيضا ضمن هذا الكتاب إضافة إلى مؤلفها “دمشق عاصمة ثقافة أبدية” وتناول تاريخ هذه المدينة وتراثها وما يميزها من عمارة وأمثال شعبية وعادات وتقاليد.

أما المؤلف الأخير الذي يتضمنه هذا الجزء من الأعمال الكاملة فهو مجموعتها القصصية “عواء الذئب وقصص أخرى” واحتوت قصص “السجين رقم1″ و”من مذكرات محارب” و”رسائل من صديقة في الأرض المحتلة” و”عواء الذئب”.

يقع الكتاب في 732 صفحة من القطع الكبير ويذكر أن الأديبة كيلاني من مواليد دمشق 1932 تحمل إجازة باللغة العربية ولها أطروحة دكتوراه لم تناقش وترجمت بعض أعمالها إلى الروسية والفرنسية والانكليزية والفارسية والهولندية وصدرت أعمالها الروائية والقصصية في ثلاثة أجزاء عن وزارة الثقافة وتوفيت في كانون الأول من عام 2011.

سانا