مشروع ترميم سوق السقطية في حلب ضمن القائمة المرشحة لجائزة (إيكروم) الدولية

ضمت قائمة المشاريع المرشحة للجائزة الدولية “إيكروم الشارقة” للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي بالمنطقة العربية في دورتها الحالية 2019-2020 ترميم سوق السقطية في حلب من بين ما يقارب 15 مشروعا ثقافيا من سورية وفلسطين ومصر والسودان والأردن.

سوق السقطية الذي افتتح في تشرين الأول الماضي تم إنجازه بعد وضع دراسات علمية ومخطط تفصيلي للمنطقة بخبرات سورية بالتعاون بين وزارة الثقافة والأمانة السورية للتنمية والمديرية العامة للآثار والمتاحف ومجلس مدينة حلب وشبكة الآغا خان للتنمية.

وامتلك ترميم سوق السقطية كل العوامل التي تؤهله للترشح منها الدراسات العلمية التي تمت للموقع وتحضيرات إطلاق عمليات الترميم والمنهجية المتبعة لمشروع الترميم وتحديد المهام ووضع آلية مشتركة للتعاون بين الجهات المعنية لإنجاز الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد والعودة إلى الحقب التاريخية لكل مبنى وتاريخ إنشائه مع التركيز على الأبنية في محيط الجامع الأموي.

كما اتسمت دراسات عمليات الترميم بتوثيق وتسجيل العناصر الزخرفية المتوزعة بأرجاء السوق لجعل المحال فيه تأخذ طابعا متناسقا مع إثبات قدرة الخبرات الوطنية السورية لكونه تجربة نوعية أولى وبرهانا على ان إعادة الإعمار تتحقق بالتعاون مع كل الجهات التي تعمل على إعادة إحياء الأبنية التاريخية والحفاظ على التراث العمراني السوري.

يذكر أن الجائزة الدولية إيكروم تمنح مرة كل سنتين وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميزة التي تساهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه على مستوى الدول العربية عبر فئتي الجائزة وهي المباني والمواقع التراثية والمقتنيات والمجموعات المتحفية في المؤسسات الثقافية كالمتاحف والأرشيف.

سانا