مبادراتٌ ومقترحات طرحها الرئيس شي أمام القمة الصينية الإفريقية الاستثنائية لمكافحة كوفيد 19

عقدت يوم الأربعاء الماضي (17 يونيو)، القمة الصينية الإفريقية الاستثنائية حول التضامن ضد مرض “كوفيد-19″، برئاسة الرئيس شي جين بينغ، الذي ألقى خطاباً رئيسياً خلالها.

جاءت القمة بمبادرة مشتركة من الصين وجنوب إفريقيا الرئيسة الدورية للاتحاد الإفريقي والسنغال التي تتولى الرئاسة المشتركة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، وانعقدت القمة بحضور زعماء الدول الإفريقية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، ومشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس كضيفين خاصين.

وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في خطابه الرئيسي، بأن تكون الدول الإفريقية من أول المستفيدين من اللقاح الصيني المضاد لكوفيد-19 بعد الانتهاء من تطويره وبدء استخدامه، موضحاً أن الصين ستواصل دعم إجراءات مكافحة الوباء في إفريقيا، والتنفيذ الكامل للتدابير التي أعلنت بكين عنها في حفل افتتاح جمعية الصحة العالمية، وستستمر في تقديم المساعدات المادية إلى الدول الإفريقية، وإرسال فرق الخبراء الطبيين، ومساعدة الأطراف الإفريقية على شراء المواد المضادة للمرض من الصين.

وقال إن الصين ستبدأ في بناء مقر المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، هذا العام، وستعمل مع الجانب الإفريقي لتنفيذ “مبادرة الرعاية الصحية” في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي، وتسريع بناء مستشفيات الصداقة الصينية الإفريقية، وخلق مجتمع الصحة الصيني الإفريقي بشكل مشترك.

وذكر شي إن الصين ستعفي البلدان الإفريقية المعنية من القروض الخالية من الفوائد والمستحقة حتى نهاية عام 2020، وستواصل تأجيل موعد سداد ديون الدول الإفريقية التي تتعرض لضغوط كبيرة، وستشجع المؤسسات المالية الصينية المعنية على التشاور الودي معها حول ترتيبات القروض السيادية التجارية وفقا لمبدأ السوق واستناداً إلى مبادرة مجموعة العشرين بشأن تخفيف عبء ديونها.

كما أعرب عن أمله في أن يتبنى المجتمع الدولي، خاصة الدول المتقدمة والهيئات المالية متعددة الأطراف، إجراءات أكثر فعالية في قضية تخفيض عبء الديون على الدول الإفريقية، داعياً مجموعة العشرين إلى مواصلة تأجيل موعد سداد ديون الدول المعنية، بها فيها البلدان الإفريقية.

وأكد الرئيس شي على ضرورة التنسيق بين الصين وإفريقيا والالتزام الثابت بالتعددية، ومعارضة تسييس الوباء، ووصم أي دولة أو شعب بالفيروس، ورفض التمييز العنصري والتحيز الإيديولوجي، والدفاع بحزم عن العدالة الدولية.

وأضاف شي أن الصين ترغب في العمل مع الجانب الإفريقي للحفاظ على نظام الحوكمة العالمي وجوهره الأمم المتحدة، ودعم منظمة الصحة العالمية لتقديم مساهمات أكبر في المعركة العالمية ضد الوباء، وحماية المصالح الأساسية للصين وإفريقيا والدول النامية، وتعزيز تطوير شراكة التعاون الإستراتيجي الشامل رفيعة المستوى بين الطرفين.

وسائل إعلام صينية