اليوم العالمي للغة الروسية.. احتفاء بتعدد اللغات والثقافات

يأتي الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية في 6 يونيو من كل عام، وذلك في إطار جهود الأمم المتحدة لتعدد اللغات والثقافات، ولرفع مستوى الوعي التاريخي والثقافي وإنجازات كل لغة من اللغات، وبناء على مبادرة اليونيسكو، المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم، أعلن في 19 فبراير 2010 الاحتفال بكل لُغة من اللغات الرسمية للأمم المُتحدة، وتَقرر تكريم اللغة الروسية في 6 يونيو، الذي يتزامن مع يوم ميلاد شاعر رُوسيا العظيم ألِكسندر بُوشكِين.


تاريخ اللغة الروسية

مؤسس لغة الأدب الروسي الحديث ألكسندر بوشكين «1799-1837»، والذي اختارته الأمم المتحدة كي يكون يوماً للغة الروسية، يعتبر Puskin والد الأدب الروسي المعاصر، تم نشر قصيدته الأولى عندما كان عمره 15 عاماً فقط، تعتبر الكثير من أعماله روائع، بما في ذلك قصة سقوط دون خوان، والدراما The Guest Guest، وقصيدة الفارس البرونزي، ويعتبر عمله أيضاً حاسماً لأنه يجمع بين جميع العناصر المعاصرة للروسية.
واللغة الروسية هي واحدة من ثلاث لغات سلافية شرقية، الاثنتان الأخريان هما الأوكرانية والبيلاروسية، هناك أيضاً أكثر من 100 لغة ثانوية يتم التحدث بها باللغة الروسية أيضاً، مثل: موردفين، بشير، تشوفاش، شيشاني، وترتر.
أوضحت الأمم المتحدة عن كيفية الاحتفال بيوم الغة الروسية؛ فهناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاحتفال بيوم اللغة الروسية: قضاء اليوم في إلقاء نظرة على بعض الأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة ألكسندر بوشكين؟ إذا لم تكن مؤهلاً باللغة الروسية؛ فسيكون من دواعي سرورك أن تعرف أن الكثير من قصائده وأعماله الأخرى قد تُرجمت إلى اللغة الإنجليزية؛ حتى تتمكن من الاستمتاع بها دون الحاجة إلى أخذ مئات الدروس باللغة الروسية!
ومع ذلك؛ فإن يوم اللغة الروسية يمنحك بالتأكيد فرصة لتعلم اللغة، بالطبع، لن تكون قادراً على إتقانها في يوم واحد فقط، ولكن عليك أن تبدأ في مكان ما، يمكنك استخدام يوم اللغة الروسية لأخذ درسك الأول، هناك العديد من الفوائد المرتبطة بتعلم اللغة الروسية أيضاً، ليس من الرائع تعلم لغة أخرى فحسب، ولكن إليك بعض الأسباب التي تجعل تعلم اللغة الروسية فكرة جيدة.
في روسيا، يتحدث حوالي 5٪ فقط من السكان اللغة الإنجليزية؛ لذا إذا قمت برحلة إلى روسيا، وهي بلد جميل حقاً؛ فستحتاج بالتأكيد إلى معرفة القليل من لغتهم، بالإضافة إلى ذلك، تعلم اللغة الروسية يمكن أن يساعدك على تعلم اللغات السلافية الأخرى في المستقبل، هذه هي اللغات التي تستخدم الأبجدية اللاتينية أو السيريلية المعدلة، مثل: السلوفاكية والتشيكية والبولندية والمقدونية والبلغارية والبيلاروسية والأوكرانية.
يمكنك أن تفتح نفسك لمزيد من فرص العمل من خلال تعلم التحدث باللغة الروسية، من المفيد دائماً أن يكون لديك لغة أخرى في سيرتك الذاتية، والروسية هي بالتأكيد لغة رائعة ومفيدة، يمكنك أيضاً تحسين فرص عملك عن طريق تعلم اللغة الروسية.
سيساعدك تعلم اللغة الروسية على فهم ثقافة مذهلة، هذا شيء لا يدركه الكثير من الناس، عندما تتعلم لغة أخرى؛ فأنت لا تتعلم الكلمات ببساطة، إنك تحصل على رؤية وتقدير حقيقيين لثقافة أخرى.
سبب آخر يجعلك تفكر في تعلم اللغة الروسية، أنها لغة جميلة حقاً، في الواقع، يعتبر الشعر الروسي من أجمل الأشعار في جميع أنحاء العالم، أيضاً تعلم اللغة الروسية ليس صعباً كما تظن، يفترض الكثير من الناس أن اللغة صعبة بشكل لا يصدق، لكنهم مندهشون من اكتشاف أنهم قادرون على تعلمها بسهولة أكبر مما يتخيلون.
يمكنك أيضاً الاحتفال بيوم اللغة الروسية من خلال إقامة حفلة مستوحاة من روسيا، يمكنك تقديم طعام مستوحى من الروسية، ويمكنك جعل الجميع يرتدون الملابس الروسية التقليدية، يمكنك أيضاً تشغيل الموسيقى من الفنانين الروس المشهورين أيضاً، هناك الكثير من الحلويات اللذيذة التي تأتي من روسيا، وهذا يشمل pirozhki، وهو نوع مقلية أو مخبوزة قليلاً من عجين الفطير، معبأ بالجبن أو الملفوف أو اللحم أو البطاطس.. يمكنك أيضاً صنع البلميني، الذي يعتبر الطبق الوطني الروسي، هذه الزلابية مصنوعة من المعجنات المليئة باللحم المفروم، يمكن تقديمها من تلقاء نفسها، مغطاة بالزبدة، ثم مع قشدة حامضة على القمة.

سيدتي نت