أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف

41

الفيتامينات من العناصر المهمة جداً لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركّبات عضوية تحتاج إليها أجهزة الجسم بشكل يومي للقيام بمهامها الوظيفية على نحو جيد. في حين يتطلب الحصول على الفيتامينات من الطعام أو المكملات الغذائية؛ لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها باستثناء الفيتامين دي، الذي يصنّعه الجسم أثناء التعرّض لأشعة الشمس.
“سيدتي نت” يُطلعك في السطور الآتية على أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف:



هناك فئتان من الفيتامينات:
– تلك التي تذوب في الماء مثل فيتامين سي C وفيتامين ب B ، وتوجد هذه الفيتامينات في الخضراوات والفواكه والحبوب، ويسهل دخولها إلى جسم الإنسان، كما يتم امتصاصها مباشرة من خلال الدم الذي يعتبر وسيطاً مائياً، لذا يحتاج الجسم إلى تعويضها باستمرار من خلال الغذاء الذي يحتوي عليها.
– الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهي متوفرة في الأجبان والزبدة والزيوت، وتعدُّ رحلتها في الجسم أكثر تعقيداً من تلك الذائبة في الماء، إذ تمر من خلال المعدة والأمعاء، ولا يتم امتصاصها عبر الدم، لكنها تلتصق ببعض البروتينات لتنقلها عبر الدم إلى جميع خلايا الجسم، ويقوم الجسم بتخزينها لمدة تصل إلى 6 أشهر، ومنها فيتامينA وفيتامين D وفيتامين E.



فيتامين إي E

الفيتامين E من الفيتامينات الهامّة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية والأورام السرطانية. كما يلعب دوراً هاماً في العملية التناسلية خاصة لدى النساء، إضافة إلى دوره الهام في تقوية الشعر وزيادة نضارة البشرة ونعومتها ووقايتها من أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة.
ويوجد فيتامين E في اللحوم الحمراء والزيوت مثل زيت دوار الشمس وزيت الزيتون ومنتجات الألبان والبروكلي والمكسرات والجمبري والسبانخ.
وتبلغ الكمية المناسبة لتناوله يومياً من 30 إلى 50 ملغ، بما يعادل معلقة واحدة من الزيت غير المصفى.



فيتامين دي D


يعدُّ فيتامين D من الفيتامينات الهامة للغاية والمسؤولة عن تقوية العظام، حيث يساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم، اللذين يقويان العظام، كما يلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج، ووقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.
يتوفر فيتامين دي في الجبن، الزبدة، البيض، الأسماك الدهنية، البطاطس، الفطر، الأفوكادو، اللحوم، البروكلي وغيرها. وتتراوح الكمية المناسبة لتناوله يومياً ما بين 2 – 5 ملغ يومياً، أي ما يعادل تناول بيضتين.



فيتامين سي C

الفيتامين C مسؤول عن تقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما يلعب دوراً هاماً في زيادة نعومة ونضارة الجلد، إضافة إلى الحصول على شعر وأظافر صحية.
ويتواجد فيتامين C في الفواكه الحمراء مثل الفراولة والتوت، الفاصولياء، الفجل، الكيوي، البروكلي، الطماطم، إضافة إلى الحمضيات وغيرها.



فيتامين بي1 B1


الفيتامين B1 هو المسؤول عن تنشيط المخ، كما يساعد في عملية الهضم، وله دور في الحصول على عضلات صحية وقلب صحي، كما يساعد على النوم الجيد.
ويوجد فيتامين B1 في كل من الخميرة، المكسرات، الشوفان، والبقوليات.
والكمية المناسبة من B1 التي يحتاجها الجسم يومياً هي 1.3 – 2.6 ملغ، أي ما يعادل قطعة لحم “ستيك”.

سيدتي نت