نصائح مذهلة لتخفيف الضغط النفسي

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من مشكلة الضغط النفسي؛ نتيجة التعرّض لضغوط العمل والحياة، مما يُسبب الإجهاد والقلق والتوتر، وهو رد فعل طبيعي للجسم على أي تغيير يتطلب منه الاستجابة له. هذا ويزداد الضغط النفسي في فترة الحجر الصحي وترتفع وتيرته. وبإمكان كل إنسان التحكم في الضغط النفسي حسب قدرته، وللضغط النفسي علامات عديدة، ترتبط إما بالشعور بالخوف أو العصبية أو القلق، وفقدان القدرة على إمتاع الذات، والشعور بالاكتئاب، وقضاء معظم الوقت في التفكير بالأمور التي تشغل البال، وعدم القدرة على التوقف عن ذلك، وعدم الاهتمام بأمور الحياة.
وهناك علامات أخرى ترتبط بشعور الشخص وقيامه بمجموعة من السلوكيات؛ كإظهار الاضطراب الدائم، قضم الأظافر، فقدان القدرة على التركيز، مواجهة صعوبة في اتخاذ القرارات، والتدخين أو تناول الكحول بشكل مبالغ فيه.


أعراض الضغط النفسي

هناك أعراض عديدة تنتج عن الضغط النفسي الذي يتعرض له الإنسان، وتنقسم إلى 3 فئات (جسدية – نفسية – سلوكية):
– الأعراض الجسدية: الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين، الشعور بآلام في الصدر، والصداع المستمر.
– الأعراض النفسية: اضطرابات في النوم، الشعور بالقلق والتوتر المستمريْن، انخفاض معدل التركيز، والشعور المستمر بالغضب والحزن والكآبة.
– الأعراض السلوكية: تتمثل في فقدان الشهية، أو الإقبال على تناول الطعام بشراهة، وذلك بحسب تأثير الضغط النفسي عليه، وأحياناً يصل الشخص إلى التدخين والإدمان.



نصائح لتخفيف الضغط النفسي


1- اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية بشكل متوازن، والحدّ من استخدام الكافيين والتخلي عن الكحول.
2- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فالرياضة من الأمور الضرورية التي يمكنها التخفيف من التوتر والقلق؛ لأنها تحفز إفراز هرمون الأندروفين المسؤول عن تحسين المزاج.
3- الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ منعاً من الإصابة بالأرق الذي يسبب التوتر والضغط النفسي، ويفضل الاعتياد على الاستيقاظ باكراً.
4- التواصل مع الآخرين من الأمور الضرورية التي يمكنها تخفيف الضغط النفسي؛ من خلال التحدث مع الأصدقاء أو الأشخاص المقربين؛ لأنَّ ذلك سيشعرك بتحسن في حالتك الانفعالية، وبالتالي التخلص من الضغوط التي تتعرضين لها.
5- ممارسة تمارين الاسترخاء، والتي تعدُّ ضرورية لتخفيف التوتر والضغط النفسي، وتلعب دوراً في تنظيم ضربات القلب.

سيدتي نت