شي يحث على التضافر العالمي في مواجهة “كوفيد-19”

شي يحث على التضافر العالمي في مواجهة
شي يحث على التضافر العالمي في مواجهة "كوفيد-19"

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس(7 مايو) الدول في جميع أنحاء العالم على استبدال الخلافات بالتضامن والتخلص من التحيز من خلال العقل، وتعزيز التضافر في مكافحة مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

صرح شي بذلك في محادثة هاتفية مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيايف.

وبالنيابة عن الصين -حكومة وشعبا- أعرب شي عن تعاطفه العميق ودعمه القوي لحكومة أوزبكستان وشعبها، بشأن المعركة التي تخوضها البلاد ضد المرض.

وأشار شي إلى أن المرض الراهن يبرهن مجددا على أن بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية هو المسار الصحيح الذي يجب أن يسير فيه العالم قدما، لافتا إلى أن التضامن والتعاون هما أمضى سلاح في تلك المعركة، التي وضعت فيها صحة البشر جميعا وتنمية العالم ورخائه على المحك.

وأوضح شي أن المساعدات الطبية من الحكومة المركزية والحكومات المحلية والشركات في الصين، تواصل تدفقها إلى أوزبكستان، وأن الخبراء من البلدين يتشاركون الخبرات في الوقاية من المرض والسيطرة عليه عبر الاجتماعات عن بعد، مضيفا أن الصين تعتزم مواصلة توفير الدعم والمساعدة في المعركة التي تخوضها أوزبكستان ضد المرض.

من جانبه، قال ميرضيايف إن الحكومة الصينية -تحت قيادة شي الحكيمة- اتخذت إجراءات قوية وحاسمة وشديدة الفعالية واستطاعت إخضاع المرض للسيطرة.

وشكر حكومة الصين وشعبها على تزويد أوزبكستان بالمساعدات الإنسانية الإيثارية خلال أصعب الأوقات التي مرت بها، لافتا إلى أن أوزبكستان استطاعت بفضل مساعدة الصين وخبراتها القيمة أن تحقق تقدما ملحوظا على صعيد الوقاية من المرض والسيطرة عليه.

وقال إنه يتفق تماما مع شي على أن الوضع الراهن يفرض على المجتمع الدولي تعزيز التضامن والتعاون الوثيق من خلال الأطر التعددية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة شانغهاي للتعاون.

وأضاف أنه يتطلع إلى لقاء شي في أقرب وقت ممكن بعد انتهاء الأزمة الصحية، بهدف تعزيز البناء المشترك للحزام والطريق ودعم التنمية المتواصلة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأكد أن الجانب الأوزبكي يقف على أهبة الاستعداد للعمل مع الصين في تعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. شينخوا