لحظات بارزة في التعاون الصيني الأفريقي لمكافحة مرض كوفيد-19

تشهد قارة افريقيا في الوقت الحالي انتشارا مستمرا لوباء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وخلال الأيام الأخيرة، اضطرت كينيا وأوغندا وجنوب السودان وبنين وأنغولا وبلدان أخرى إلى رفع مستوى التدابير الوقائية منه والسيطرة عليه على التوالي. وأثناء هذه الفترات الحرجة، مدت الصين بصفتها آخا لأفريقيا يد المساعدة عبر طرق عديدة، ما شكل لحظات بارزة مثيرة و كثيرة في التعاون الصيني الافريقية في مجال الصحة، وأظهر الدفء والقوة لمجتمع المصير المشترك بين الصين وأفريقيا الذي يسعى الجانبان لبنائه.

جدير بالذكر أن جمعية الصداقة بين جزر القمر والصين كانت تود التبرع بصندوق من الكمامات إلى الصين في بداية تفشي الفيروس، بعد زيارة كل الأسواق والصيدليات المحلية لكنها لم تجدها ، فتبرعت أخيرا بـ100 يورو للصين للتعبير عن تمنياتهم للشعب الصيني، ما لقي إشادة كبيرة من قبل مستخدمي الانترنت في الصين، وقالوا إن الهدية البسيطة من جانب جزر القمر تمثل المشاعر الثقيلة من شعبها تجاه الشعب الصيني.

إن الشعب الصيني يتذكر دائما المساعدات التي يقدمها الآخرون له، ويستعد لرد الجميل إليهم. وخلال الأيام الماضية، أرسلت الحكومة الصينية إمدادات طبية ووقائية إلى البلدان الافريقية بلا انقطاع.

وفي الـ23 من شهر ابريل الجاري، أقيمت مراسم تسليم الدفعة الأولى من الإمدادات الطبية الصينية إلى ناميبيا في مطار ويندهوك هوسي كوتاكو الدولي.

وفضلا عن ذلك، أجرى الخبراء والمسؤولون الصينيون في مجال الصحة تبادلات عبر الفيديو عن بعد مع نظرائهم في كينيا ومصر والمغرب وأنغولا ومدغشقر وغيرها من الدول لتقاسم خبرات مكافحة تفشي الوباء.

وعقد فريق الخبراء للرقابة عن تفشي الفيروس والسيطرة عليه ومكافحته من مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، مؤخرا، اجتماعا عبر الفيديو مع الخبراء من وزارة والصحة المغربية و مركز الدار البيضاء للدراسات والتشخيص الطبي لتشارك التجارب والخبرات المتعلقة بالوقاية والتشخيص والعلاج السريري لمرض كوفيد-19، وذلك تحت رعاية السفارة الصينية لدى المغرب.

كما أرسلت الحكومة الصينية فريقي الخبراء الطبيين لمكافحة الوباء إلى إثيوبيا وبوركينا فاسو في الـ16 من هذا الشهر.

وفي الواقع، إن التعاون الصحي بين الصين وأفريقيا له تاريخ طويل، ففي عام 1963 ، أرسلت الصين أول فريق طبي إلى الجزائر. وخلال أكثر من نصف قرن من الزمن، توجه ما مجموعه أكثر من 20000 طبيب أو ممرض صيني إلى أكثر من 50 دولة أفريقية لتقديم المساعدة الطبية والصحية للسكان المحليين.

وسائل إعلام صينية