طبيبٌ يحذر من ارتداء القفازات في السوبرماركت

الأقنعة والقفازات تعتبر مشهداً شائعاً نراه يومياً في محلات السوبر ماركت في الوقت الحالي، لكن أحد الأطباء يحذر من ارتداء القفازات للقيام بالتسوق بمتجر الطعام الخاص بك الذي يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

وبحسب موقع «ميرور» نشر الجراح «كاران راج» على وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لشرح لماذا لا نحتاج إلى ارتداء القفازات عند الخروج؛ حيث يتطلع الناس إلى اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم من الفيروس التاجي.

ففي مقطع الفيديو، يظهر الطبيب «كاران» وهو يرتدي زوجاً من القفازات الطبية، ويستخدم قلماً للرسم على يده، يوضح به كيف يمكن أن تتراكم الجراثيم أثناء لمس أشياء مثل السلال والعربات وآلات الخروج ذات الخدمة الذاتية التي يستخدمها المتسوقون الآخرون. وبينما يستمر الأشخاص في ارتداء القفازات الخاصة بهم في الطريق إلى المنزل أو طوال اليوم، تستمر القفازات في ملامسة المزيد والمزيد من الجراثيم، والتي يمكنها الانتقال بسهولة وبدون علم من خلال لمس نفسك أو أشياء مثل الهاتف الخاص بك.

قال الطبيب «كاران»: «إن قفازك الآن مليء بالجراثيم أكثر من الموجودة على يدك لو كنت قد غسلتها كل مرة». «تذكر أنه مع هذه القفازات نفسها سوف تلمس عجلة القيادة الخاصة بك، وقد تلمس وجهك عن طريق الخطأ، الأمر الذي يُمكنه نقل الجراثيم لك». «ثم عندما تقوم بتغيير القفازات الخاصة بك، قد تلمس القفاز نفسه في الواقع».«فقط اغسل يديك، كن حكيماً، حافظ على سلامتك».

حصل هذا المقطع على آلاف المشاهدات على TikTok، حيث علق أحد رواد الموقع: «أخيراً! كنت أحاول شرح هذا للناس، آمل أن يجعلهم الفيديو الخاص بك يستمعون للنصيحة».

كما قام الدكتور «كاران» أيضاً بعمل فيديو حول ما إذا كان يجب على الأشخاص ارتداء قناع الوجه للمساعدة في الحماية من انتشار COVID-19.

قال فيه إنه موضوع مثير للجدل، لكنه قال إذا وَجِدَ شخص مريض أو مقدم رعاية أو أخصائي رعاية صحية، فإن أقنعة الوجه مهمة لحماية أنفسهم والآخرين».

مضيفاً أن أقنعة الوجه ليست بديلاً عن الابتعاد الاجتماعي وغسل اليدين، ونصح بأننا نحتاج إلى نفي الإحساس الزائف بالأمان بأن القناع فقط هو الذي يحمي.