ألف وفاة في أفريقيا جراء فيروس كورونا

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة ألف شخص في إفريقيا منذ ظهوره في كانون الأول الماضي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه استنادا إلى أرقام رسمية فإن الجزائر هي الدولة الإفريقية التي سجلت أعلى عدد وفيات مع 364 حالة تليها مصر 205 حالات والمغرب 135 وجنوب إفريقيا 50 بينما سجلت الدول الأفريقية ما مجموعه 19343 إصابة.

ويبدو أن افريقيا حاليا أقل تضررا بالوباء من باقي العالم لكن الخبراء يدعون إلى توخي الحذر لأن الحجم الحقيقي لتفشي الفيروس قد يكون أكبر خصوصا بسبب قلة الفحوص.

من جهة أخرى قدر صندوق النقد والبنك الدوليين أن إفريقيا لا تزال تحتاج إلى 44 مليار دولار لمكافحة تفشي الوباء رغم تعليق خدمة دين كثير من دولها وتعهدات كبيرة بالدعم.

ووفق بيان مشترك مع زعماء أفارقة خصصت المؤسستان الدوليتان مع دائنين رسميين آخرين 57 مليار دولار لدعم الأنظمة الصحية وخطط التعافي الاقتصادي في أفريقيا لعام 2020 بينما قدم القطاع الخاص 13 مليار دولار.

وجاء في البيان “إنها بداية مهمة غير أن حاجات القارة عام 2020 تقدر بـ 114 مليار دولار في سياق مكافحة “كوفيد19” ما يترك فجوة في التمويل تقدر بـ 44 مليار دولار.

ويخشى الخبراء من أن النظم الصحية الضعيفة في القارة السمراء لن تتمكن من وقف انتشار مرض “كوفيد19” في حين أن تراجع الطلب على المعادن والسياحة وإجراءات الإغلاق ستسدد ضربات موجعة لاقتصادات دولها.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا بنسبة 6ر1 بالمئة عام 2020 في أسوأ نتيجة تسجل على الإطلاق بينما حذر البنك الدولي من أن المنطقة قد تنزلق إلى أول ركود لها منذ 25 عاما

سانا