عبد الكريم اليافي المفكر الموسوعي والأديب البارع في كتاب

لم يكن عبد الكريم اليافي مجرد باحث أدبي مخلص للعربية فقط بل كان أيضا موسوعيا عارفا بخفايا العلوم العلمية والفلسفة وعلم الاجتماع وسواها.

“عبد الكريم اليافي المفكر الموسوعي والأديب البارع” عنوان الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب والذي تضمن مقدمة للدكتور اسماعيل مروة عرض فيها سيرة ذاتية للباحث الموسوعي اليافي لافتا فيها إلى معرفة الباحث بأسرار جمال اللغة والأدب وتذوقه وأنه درس العلم إلى جانب الأدب وأنه عاد من باريس ليكون عالما فذا وأستاذا ومشرفا ومناقشا في الأدب والفلسفة والعلوم.

كما تضمن الكتاب كلمة للدكتور محمود السيد أشار فيها إلى مناقب الباحث مستشهدا بأبيات من شعره التي جسد فيها وطنيته العميقة وإخلاصه القومي للعروبة وتراثها.

الدكتور عدنان مسلم لفت في بحث بعنوان “الرأس مال المعرفي والاجتماعي عند المفكر عبد الكريم اليافي” إلى تواضع الباحث اليافي ومواقفه الإنسانية مشيرا إلى مؤلفاته في علم الاجتماع وعلم النفس والحكمة والجمال والفلسفة والفن.

أما الدكتور علي محمد اسبر فبين في بحث بعنوان “الحدوس الفلسفية عند عبد الكريم اليافي” أهمية الحدس اللغوي والفلسفي والصوفي والإنساني عند اليافي كما اختارت خلود أحمد رسول في نهاية الكتاب بعض أعمال اليافي وهي دراسة بعنوان أساطير الأولين وأخرى بعنوان الرمز عند الحلاج.

سانا