بوريل إلى طهران: تفويض قوي من الاتحاد الأوروبي

يصل اليوم الإثنين إلى طهران مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خوسيب بوريل في زيارة رسميه يلتقي خلالها الرئيس الايراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.  

وذكر بيان للاتحاد الأوروبي ان لدى خوسيب “تفويض قوي من وزراء خارجية الاتحاد  للمشاركة في حوار دبلوماسي مع الشركاء في المنطقة لتخفيف حدة التوتر والسعي لإيجاد فرص  سياسية لحل للأزمة الراهنة”.

وذكر البيان أن “الزيارة ستكون فرصة أيضاً لإيصال رسالة التزام قوي من الاتحاد الأوروبي بجهود الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران”. 

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أكد أن “العقوبات الأميركية تجعل إيران أكثر عزماً وإصراراً على إكمال خطواتها بحزم في طريق التطور النووي”.

وأضاف كمالوندي أن الولايات المتحدة زعمت أن عقوباتها تهدف إلى وقف تخصيب اليورانيوم في إيران، مؤكداً أن “هذا غير ممكن”، واعتبر العقوبات على رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي “إجراءً سياسيا لا قيمة له”.

تجدر الإشارة، إلى أنّ إيران أعلنت في 5 كانون الثاني/يناير الماضي أنها ستخصب اليورانيوم بلا قيود وفقاً لاحتياجاتها التقنية.

وقالت الحكومة الإيرانية إن “عمليات تخصيب اليورانيوم ستكون غير محدودة بناء على الحاجات التقنية للبلاد”، مؤكدةً أن استمرار تعاونها مع مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن طهران أعلنت أنها مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي في حال انتهاء العقوبات وتحقيق مصالحها من الاتفاق.

الميادين