الصين تحث فرنسا على عدم ممارسة التمييز ضد هواوي

ذكرت وكالة رويترز أن الصين قد حثت الحكومة الفرنسية على عدم ممارسة التمييز ضد شركة هواوي وإتاحة الفرصة لها مع الشركاء الفرنسيين لتصنيع شبكات 5G  . 
 وطلبت الصين عبر سفارتها في باريس من الحكومة الفرنسية تسهيل التعاون مع الشركات التكنولوجية الفرنسية لمساعدة هواوي في تصنيع تكنولوجيا  5G، موضحة أنها تخشى أن تتبنى فرنسا وجهة النظر الأمريكية في التعامل مع هواوي. 
وبحسب رويترز فإن عملاق تصنيع الهواتف الصينية شركة هواوي في في مركز عاصفة سياسية عالمية كبرى؛ حيث أن الولايات المتحدة تسعى لإقناع حلفائها لتبنى سياسة حظر الشركة لمنعها من تصنيع هواتف بشبكات 5G. 
وفى وقت سابق صدرت تصريحات من الإدراة الأمريكية تصف اشتراك شركة هواوي في تصنيع 5G بفتح “الأبواب الخلفية” للشركة وتمكينها من التجسس على الدول. 
ويعتبر موقف فرنسا حتى الآن موقف غير واضح بشأن التعاون الفعلى مع هواوي، وصرحت بعض شركات التكنولوجيا الفرنسية لرويترز أن الشركة من الممكن أن تواجه قيودا ومعوقات للعمل في عدد من المدن الفرنسية. 
وكانت وزارة التجارة الأمريكية في شهر مايو العام الماضى قد وضعت عملاق تصنيع الهواتف شركة هواوى الصينية على القائمة السوداء الخاصة بالتبادل التجارى.
ومن المفترض أن يتخذ جونسون قرارا في الفترة المقبلة بالسماح لشركة هواوي بالتعاون مع الشركات البريطانية في تصنيع تكنولوجيا شبكات 5G في بريطانيا، أو أنه سيتم إعادة وضع قيود على الشركة وعدم التعاون معها.