البرودة الزائدة قد تُنذر بأمراض خطيرة

الشعور بالبرد في الشتاء، مع انخفاض درجات الحرارة، أمرٌ طبيعي، إلَّا أن هذا الشعور قد يتضاعف، ليصاحبه التنميل الشديد، مما يُنذر بالإصابة بحالات صحيَّة مختلفة، يُعدِّدها الاختصاصي في الصحَّة العامَّة الدكتور أكرم عمرو في الموضوع الآتي، موضحاً الأسباب والعلاجات اللازمة لها.

تختلف القدرة على تحمُّل البرد من فرد لآخر، وتتعلَّق بالحالة المرضيَّة العامَّة. مثلاً: عند الإصابة بالإنفلونزا أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، سيشعر المرء حتماً بالبرد. والجدير بالذكر أن ثمَّة أعراقاً تتحمّل البرد أكثر من أخرى.
والبرد Thermoregulation قد يكون نتيجة مواجهة مشكلة في الغدة النخامية Hypothalamus، التي تعطي الأمر لإحراق السعرات الحراريَّة، ومدّ الجسم بالطاقة؛ حتَّى لا يشعر الفرد بشدّة البرودة. كما للشرايين والأعصاب علاقة أيضاً ببرودة الجسم.

حالات صحية مسؤولة عن البرودة

تتسبب الحالات الصحيَّة الآتية بالشعور بالبرودة الزائدة:


1. فقر الدم: يُعالج بالعقاقير بحسب نوعه، سواء المُتعلِّق بالنقص في الفيتامين «ب»، أو النقص في الحديد.


2. مرض فقدان الشهيَّة (أنوركسيا): علاجه طويل الأمد، ويتركَّز على الأسباب النفسيَّة التي أدَّت إلى الحالة.


3. النقص في إفرازات الغدة؛ مثلاً المرضى الذين يشكون من قصور الغدة الدرقيهHypothyroidism يواجهون حالات عدة، ومنها: السمنة لعدم قدرة الجسم على إحراق السعرات الحراريَّة، والكسل، والاضطرابات في موعد الدورة الشهريَّة في صفوف النساء، والبرودة الزائدة. والجدير بالذكر أنَّ أحد أسباب النقص في إفرازات الغدة هو مرض التهاب الغدة؛ حيث تعمل المناعة ضد نفسها بدون معرفة السبب.
أضف إلى ما تقدَّم، يقول الدكتور أكرم عمرو: إنَّ «هناك أدوية يتعاطاها المصابون بأمراض القلب والشقيقة، ومن آثارها الجانبيَّة قصور الغدة الدرقيَّة».


4. أمراض الشرايين، وأهمَّها «متلازمة راينو» Raynaud syndrome مجهولة السبب، وهي عبارة عن أمراض تحدث في الجسم، أوَّلها اضطراب الأنسجة الضامّة Connective disorder ومرض تصلُّب الجلد Scleroderma، فضلاً عن مرض الذئبة. أمَّا في شأن أمراض الشرايين، التي تتسبب بذبحات قلبيَّة وتسدّ الشرايين و«مرض برغر» Buerger’s disease الذي يسدُّ تدفق الدم، مما يُضطر المصاب إلى قطع يده أو إصبعه، وقد ثبت علميّاً أن له علاقة بالتدخين، ومن يعمل في التبغ، بحيث يمتصه الجسم، ويؤثِّر في البرودة وصحة الشرايين. كما أنه المسبب الرئيس لمرض تصلب الشرايين Atherosclerosis disease المؤسس لأمراض الدماغ والسكتات القلبية.


5. أمراض الغدة النخاميَّة Hypothalamus التي تستدعي علاجاتها، الجراحة، أحياناً.


6. الألم العضلي الليفي Fibromyalgia، يولِّد أوجاعاً وبرودة في نقاط عدة من الجسم عند فشل الدماغ في التحكم بمستوى هرموني السيروتوينين والدوبامين، لأسباب مجهولة. تُصيب الحالة النساء أكثر من الرجال، خصوصاً المتقدِّمات في السنّ. وفي هذا الإطار، تبيِّن بحوث أن الأفراد الذين يتناولون أدوية عدة يعانون من الألم العضلي الليفي الحالة التي تُعالج بأدوية الأعصاب أحياناً. ولكن يقترح الطبيب على المريض، بداية، تحسين نمط حياته.


7. تشمل الحالات الأخرى، التي من أعراضها عدم القدرة على تحمُّل البرد، مرض النفق الرسغي The carpal tunnel، أو الأفراط الحركي، وأي إصابات في اليدين والقدمين، بحيث لم يعد يصلها الدم كما يجب، فضلاً عن التوتر النفسي والقلق .

نصائح لمكافحة البرودة الزائدة

• الاهتمام بنوع الأطعمة المتناولة، لا سيَّما الدهون والسكريات، لمدّ الجسم بالطاقة، كما شرب السوائل الدافئة، ومنها شاي النعناع وشاي الزنجبيل، مع الجلوس في أماكن دافئة.
• تدفئة الأطراف، واعتمار قبّعة، ووضع شال حول الرقبة، وارتداء كفيّن لحماية اليدين من البرد.
• تجنُّب الخروج من مكان دافئ إلى الخارج مباشرة. كما يُفضل شرب القليل من الماء قبل الخروج.

سيدتي نت