الزغاريد الدمشقية والأساطير الشعبية في أدب الأطفال… جديد مجلة التراث الشعبي

41

ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة عدداً من الدراسات والبحوث في الأزياء والأمثال والأساطير الشعبية إضافة إلى الزغاريد الدمشقية ومناسباتها.

كلمة الوزارة التي جاءت بعنوان “السقطية درة أسواق حلب” بينت الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للسوق ذي الموقع الاستراتيجي الذي تم إنجاز ترميمه مؤخرا.

وعن الأساطير الشعبية في أدب الأطفال لفتت ميساء ناجي في مقالتها إلى أن هذه الأساطير والحكايات الخرافية بما فيها المعدلة تعديلا بسيطا أو جذريا استطاعت بلا منازع الحفاظ على مكانتها البارزة كواحدة من طقوس التعليم الفريدة وأدوات الترفيه الاستثنائية في مرحلة الطفولة المبكرة.

وتضمن العدد العديد من المواضيع منها الزغاريد الدمشقية ومناسباتها لأحمد بوبس وتراثيات غنائية لشادي سميع حمود وكتب محمود محمد علقم عن الطواحين المائية القديمة في وادي بردى ومن تراثنا القديم لعيد مرعي وغيرها.

وكتب الإعلامي والباحث على العقباني مقالا عن المدارس القديمة التي احتضنتها سورية على مر العصور والتي شكلت صروحا علمية وثقافية أغنت التراث العربي والإسلامي وكانت أحد مراكز الإشعاع في المشرق لكل من يطلب العلم ويسعى إلى تحصيله وامتلاك المعرفة.

سانا