وزير الصحة الإيراني: الشعب الإيراني ضحية حرب اقتصادية أميركية

قال وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني سعيد نمكي إن الشعب الإيراني بات ضحية حرب اقتصادية مفروضة عليه من قبل حكومة الولايات المتحدة.

وأوضح نمكي في رسالة وجهها إلى الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس آدانوم أن إجراءات الحظر الشديدة المفروضة من قبل أميركا جعلت من غير الممكن استيراد الأدوية والأجهزة الطبية اللازمة للمواطنين مشيرا إلى أنه “في الوقت الذي تدعي فيه الحكومة الأميركية بأن الحظر الاقتصادي ضد إيران لا يشمل الأدوية والأغذية والأجهزة الطبية إلا أنها أغلقت تقريبا جميع سبل المعاملات المالية لايران عبر النظام البنكي الدولي”.

وأضاف: “مع كل أسف لم نر لمعالجة هذه الأوضاع الصعبة أي إجراء من المجتمع الدولي وخاصة من أي من مندوبي منظمة الأمم المتحدة على الإطلاق” مؤكدا أن أميركا بفرضها الحظر على إيران ليست متهمة بممارسة الإرهاب الاقتصادي فقط بل هي أيضا ترتكب جريمة مناهضة للإانسانية ضد المواطنين الإيرانيين.

بدوره انتقد مندوب إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي اتهامات المسؤولين الأميركيين ضد إيران بخصوص الأوضاع في العراق معتبرا أنها تأتي لصرف الأنظار عن 17 عاما من احتلال أميركا لهذا البلد وقتلها مئات الآلاف من مواطنيه الأبرياء.

وأوضح تخت روانجي في تصريح له أن هذه الاتهامات تهدف أيضا لصرف الأانظار عن غضب الشعب العراقي ضد المجزرة الأخيرة التي ارتكبتها واشنطن ضد العراقيين مؤكدا أن الحشد الشعبي وفروعه تعمل ضمن مؤسسة عراقية عاملة تحت إشراف الحكومة العراقية والمشروعة والديمقراطية وتنشط في إطار قوانينها وهذه المؤسسة أدت دورا مهما في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي ودحره في العراق.

سانا