محطات من حياة الموسيقار الراحل فريد الأطرش ضمن معرض وندوة

محطات من حياة الموسيقار الراحل فريد الأطرش ومسيرته الإبداعية تضمنتها الندوة والمعرض التوثيقي اللذان أقامهما المركز الثقافي العربي في كفرسوسة.

وتحدث الباحث الدكتور علي القيم عن الصعوبات التي واجهها الموسيقار الراحل في بدايات عمله الفني ومحاولات بعض منافسيه التضييق عليه وتصميمه على تقديم ما لديه من فن أصيل وعريق مشيرا إلى موطن الأهمية وقوة اللحن والأغنية عنده والوسائل التي اتبعها لتحقيق الانتشار ليصل إلى نتيجة بأن الراحل كان من أهم الفنانين على مستوى العالم.

أما الفنان التشكيلي والناقد أديب مخزوم فتطرق إلى أهمية ومكانة الأطرش والتي جعلت كثيرا من الفنانين العالمين والعرب يغنون له فهو صاحب أثر كبير على الساحة الفنية سواء على صعيد الغناء أو اللحن.

أما الباحثة همسة فوزي عليوي فتكلمت عن الأغاني التي غناها والدها لفريد ومزجه بين التجديد والأصالة واقتباسات فنانين أجانب لألحانه.

وعزف الفنان هيثم الحامض على العود بعضا من أغاني الموسيقار الأطرش ورافقه على الرق محمد تيرو.

وتضمن المعرض المرافق للندوة مجموعة من الوثائق قدمها الفنان مخزوم تناولت عبر الصور والصحف والمجلات لمحات ومواقف من حياة الراحل ونشاطه الغنائي والموسيقي.

وأوضحت نعيمة سليمان رئيسة ثقافي كفرسوسة أن الندوة والمعرض في سياق دعم الثقافة الفنية نظرا للقيمة الكبيرة التي يمتلكها هذا الفنان السوري والصعوبات التي تجاوزها ليحفر اسمه ضمن قائمة عمالقة الموسيقا في القرن العشرين.

سانا