فوائد بذور الريحان لا تخطر على بال

فوائد بذور الريحان ربما لم تكتشفيها من قبل! فتلك البذور الصغيرة محمّلة بالفوائد الصحية التي لا يُستهان بها. فهي قادرة، من خلال غليها وشربها، على تعديل مستوى السكر في الدم، وتملك خصائص مضادّة للالتهاب وتعمل على التخفيف من الصداع والتوتر…
تابعي المزيد من الفوائد مع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of The Town ، في السطور الآتية:

بذور الريحان هي البذور الناتجة عن نبات الريحان أو ما يسمى بـ”الحبق”، وهي من أكثر الأعشاب المعروفة عالميًّا، حيث تدخل في العديد من الوصفات الغربية والشرقية. وغالبًا ما يتم إهمال بذور الريحان، ليقتصر الأمر على استخدام أوراق النبتة فقط، رغم العناصر الغذائية المهمّة التي تحتوي عليها، مثل الألياف الغذائية والبروتين والفيتامين”ك” K ، والحديد والمواد المضادّة للأكسدة.
 



فوائد بذور الريحان للسكري

تعمل بذور الريحان على تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك استنادًا لأبحاث علمية متنوعة، أظهرت التاثير الفعّال لهذه البذور على مستوى السكر في الدم .



فوائد بذور الريحان المضادّة للالتهابات


لبذور الريحان فوائد مضادّة للأكسدة والالتهابات والجراثيم، فإنها تقي الجسم من مشاكل صحية عديدة، لا سيما وأنَّ الالتهابات في الجسم، مسؤولة عن الإصابة عدد كبير من الامراض مثل أمراض القلب والسرطان، وسواها من الأمراض الخطيرة.



فوائد بذور الريحان في علاج الصداع


تعمل بذور الريحان على التخفيف من حدّة الصداع والتوتر الذي يُصاب به كثيرون. كما أنَّ استهلاك بذور الريحان له تأثير على المزاج، وقد ذكر بعض الدراسات أنه يخفف من الاكتئاب ومن آلام الرأس.



فوائد الريحان في تقوية المناعة


تعزيز مناعة الجسم: بما أنّ بذور الريحان غنية بمضادات الأكسدة، فهي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وتحارب أمراض الشتاء، لا سيما الإنفلونزا منها.



فوائد بذور الريحان للهضم


تحتوي بذور الريحان على الألياف الغذائية في طبقتها الخارجية، وهي بذلك تساعد في عملية الهضم، وتقي من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات والغازات وعسر الهضم وغيرها.



فوائد بذور الريحان للصحة الجلدية


تساعد بذور الريحان على تحسين صحة البشرة، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تعمل على تحفيز نمو خلايا جديدة، فيما تعمل مضادات الأكسدة على كبح تأثير الجذور الحرّة، الذي هو سبب ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
وتساعد بذور الريحان على التقليل من علامات الندوب، وتحسين مرونة الجلد، وتأخير علامات الشيخوخة.



فوائد بذور الريحان في تخفيض الكولسترول

أثبت بعض الدراسات أنَّ لبذور الريحان الحلوة دورًا مهمًّا في خفض نسبة الكولسترول السيّىء LDL في الدم، والذي يعني بدوره تراجع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وبترسبات في الشرايين وفي الأوعية الدموية. كما يعني تخفيف الضغط عن القلب، وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والسكتات القلبية.

المصدر :سيدتي نت