حرب واشنطن الطويلة على سورية… كتاب لباحث كندي يدرس خلفيات ومراحل الحرب الإرهابية

يقدم كتاب حرب واشنطن الطويلة على سورية تأليف ستيفن غاونز قراءة للحرب الإرهابية التي شنت على سورية في الفترة الممتدة بين 2011 و2016 والتي مازالت مستمرة حيث يدرس مراحل تشكلها ويبحث في القوى التي حاولت التدخل في سورية والهيمنة عليها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

الكتاب الذي ترجمه إلى العربية الدكتور غياث بركات والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب تم تأليفه في أواخر عام 2016 في الوقت الذي كان فيه تنظيم داعش الإرهابي يعيث بجرائمه فسادا في العراق وسورية مدعوما من الولايات المتحدة وبعض البلدان العربية ليتطرق من خلاله لتنظيمات الإسلام السياسي كالإخوان المسلمين ودورها في الحرب على سورية مفندا المزاعم الأمريكية بوجود فصائل معتدلة في التنظيمات الإرهابية.

ويركز الكتاب على محاولات الإدارات الأمريكية المحمومة لإسقاط الدولة السورية والتي أخذت شكلا ممنهجا منذ عام 2001 باعتبار أن قيم هذه الدولة في الوحدة العربية والتحرر من الهيمنة الأجنبية لا تتفق مع مصالح سوق المال الأمريكي.

ويتوقف المؤلف عند امبراطورية سوق المال الأمريكي وول ستريت التي تتحكم بوسائل الإعلام في الولايات المتحدة لتوجه الرأي العام وفي تعيين مواقع صنع السياسة العليا في أمريكا وتمويل الحملات الانتخابية للسياسيين والتأثير في مجالس الكونغرس والعلاقات الخارجية والأعمال.

يشار إلى أن مؤلف الكتاب باحث ومحلل للسياسة الخارجية من كندا يركز في مقالاته وبحوثه على رصد مخاطر آثار التدخل الغربي في المنطقة.

يذكر أن الدكتور غياث بركات يحمل شهادة دكتوراه في اللغويات التطبيقية من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية ونشر مجموعة من الأبحاث والدراسات وشارك في مؤتمرات علمية وسياسية.

سانا